| تحذيرات من تسونامي يهدد العالم في المستقبل.. تغير المناخ أحد أسبابه

خلال الفترة الماضية، ازداد عدد الزلازل والهزات الأرضية بمختلف دول العالم، وحذر العلماء من تسونامي عملاق وقاتل يهدد الأرض في المستقبل، وسيتشكل نتيجة الانهيارات الجليدية تحت الماء في القارة القطبية الجنوبية بسبب تغير المناخ.

ومع تغير المناخ بشكل سريع خلال السنوات الماضية، قبل وباء فيروس كورونا وبعده، ومعاناة العالم من الاحتباس الحراري، نُشرت دراسة جديدة حذرت من تغير المُناخ، موضحة أنه يمكن أن يتسبب في تسونامي عملاق في المحيط الجنوبي، وذلك نتيجة انهيار الجليد في القارة القطبية الجنوبية، بحسب شبكة «سكاي نيوز».

تحذير من تسونامي قادم

جيني جاليس، الخبيرة في المسح البحري واستكشاف المحيطات، أكدت أن الانهيارات الأرضية تحت سطح البحر تشكل خطرًا جغرافيًا كبيرًا، يمكن أن يؤدي إلى موجات تسونامي ينتج عنها خسائر فادحة في الأرواح، كما أن تغير المناخ العالمي يشكل خطرًا على استقرار المناطق الجليدية، ما يؤدي لإمكانية حدوث أمواج تسونامي في المستقبل.

تسونامي يهدد المستقبل

واكتشف العلماء عبر الحفر لمئات الأمتار تحت قاع البحر بالقارة القطبية الجنوبية، أن الاحتباس الحراري خلال السنوات السابقة، تسبب في تشكيل طبقات رواسب سائبة، انزلقت لترسل موجات تسونامي هائلة إلى شواطئ أمريكا الجنوبية ونيوزيلندا وجنوب شرق آسيا.

دليل على وجود انهيارات أرضية

وفي عام 2017، ظهر دليل عثر عليه العلماء على وجود انهيارات أرضية قبالة القارة القطبية الجنوبية، وذلك في شرق بحر روس، وتوجد طبقات من الرواسب الضعيفة مكتظة بالكائنات البحرية المتحجرة المعروفة باسم العوالق النباتية، وذلك أسفل الانهيارات الجليدية.