| تحذير خطير لـ«الحوامل»: تناول التمر والبلح يضر الجنين لهذه الأسباب

مع اقتراب شهر رمضان يتهافت الجميع على شراء أساسيات الغذاء، منها البلح والتمور بأنواعها المختلفة التي لا غنى عنها خلال وقت الإفطار والسحور، ولكن هناك محاذير يجب أخذها في الاعتبار خاصة للحوامل والسيدات في فترة الطمث ومرضى السكر والسمنة.

يعتبر البلح الناشف مركز للسكريات أكثر من التمر الطري بنسبة بسيطة، وكلاهما متقارب في القيمة الغذائية لكن التمور الطرية ممكن استخدامها في العديد من الأصناف، بحسب الدكتورة مروة شعير، الباحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، في حديثها لـ«».

تحذيرات للسيدات الحوامل من تناول التمور

وتحذر الباحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية السيدات الحوامل من تناول التمر والبلح، خاصة في أول شهورها حتى لا يحدث زيادة كبيرة في تدفق الدم، تؤدي إلى انقباضات في الرحم، وبالتالي يشكل خطورة على الجنين، كما لا يجب تناوله للسيدات أثناء فترة الحيض خاصة لمن لديهن مشاكل في الدم.

طرق مختلفة للتمر الطري

ونصحت خبيرة التغذية بأنه يمكن تناول التمر في صورته العادية مع كوب مياه قبل الإفطار في شهر رمضان، أو تقطيعه لأجزاء صغيرة وإضافته على الطعام كبديل للفواكه المجففة، وهناك طرق أخرى لجذب الأطفال لتناوله منها نزع بذوره وحشوه بالمكسرات وتغليفه بالشوكولاتة والاحتفاظ به في الثلاجة، أو نقعه في كمية مياه صغيره وطحنه باستخدام الخلاط ثم تصفيته وتقديمه كمشروب حليب «لبن» مضروب بالبلح.

طرق مختلفة للبلح الناشف

بينما يتميز البلح الناشف باحتوائه على نسبة سكريات أعلى من الطري، ويعد الخشاف «كوكتيل الفواكه المجففة المشكلة» أشهر طرق إعداده، كما يمكن نقعه في الحليب الساخن وتقديمه للأطفال.

ويفضل عدم الإكثار من تناول البلح والتمر بأنواعها، إذ تحتوي على نسبة عالية جداً من السكريات والسعرات الحرارية خاصة لمرضى السمنة والسكر، لأنه يرفع من نسبة السكر في الدم.