| تحذير خطير من هواتف أندرويد يؤدي لسرقة المعلومات الشخصية: احذروا القرصنة

حذرت شركة «جوجل» من عمليات القرصنة، التي يتعرض لها مستخدمو هواتف نظام «أندرويد»، من خلال سرقة المعلومات الشخصية دون أي تفاعل من المستخدم، وهو ما جعل الشركة تنادي بضرورة تحديث الأجهزة في أسرع وقت ممكن، لضمان تشغيلهم أحدث إصدار للهواتف.

يعاني مستخدمو هواتف نظام «أندرويد» من عيوب عديدة، تصل لاختراق الهواتف والحصول على المعلومات الخاصة مثل الرسائل والصور الشخصية، ما دفع شركة «جوجل» لتحذير المستخدمين من هذه العيوب، التي تقع بهم في مشكلات كبيرة وقد تعرضهم للابتزاز الإلكتروني، بحسب صحيفة «ذا صن».

تحذير من ثغرات أمنية على هواتف أندرويد

تؤثر الثغرات الأمنية على هواتف سامسونج وهواتف «جوجل» بيكسل 6 و7، وأيضًا السيارات التي تستخدم شرائح «ExynosAuto T5123»، ما تجعل الأجهزة في خطر من التسلل وسرقة المعلومات، فلا شيء أسوأ من الحصول على المعلومات الشخصي بهواتف المستخدمين، دون تفاعل المستخدم مع أي شيء يرسل له، ويعرف هذا الأمر باسم «تنفيذ الشفرة عن بُعد من الإنترنت إلى النطاق الأساسي»، بحسب تقرير فريق فوفق تقرير لفريق «Project Zero» التابع للشركة والمخصص لأبحاث الأمان.

نصائح للحماية من قرصنة الهواتف

وضعت الشركة بعض الإرشادات لحماية مستخدمي نظام الأندرويد أنفسهم من التعرض للقرصنة وسرقة المعلومات الشخصية، عن طريق إيقاف تشغيل مكالمات «Wi-Fi» و«Voice-over-LTE» في الإعدادات، أما مستخدمي هواتف بيكسل فتلقت أجهزتهم بالفعل تحديثًا أمنيًا للإصلاح، وحدثت مناشدات كثيرة، لتنبيه جميع المستخدمين بضرورة تحديث أجهزتهم في أسرع وقت ممكن، لضمان تشغيلهم أحدث إصدار للهواتف، ومن ثم تعديل الثغرات الأمنية المعلن أو غير المعلن عنها.

بيان لشركة «جوجل»

وأصدرت الشركة معلومات تفيد بتأخير الكشف عن الثغرات، التي تسمح للإنترنت بتنفيذ التعليمات البرمجية عن بعد، وهذا يعني أن لدى «جوجل» 90 يومًا للكشف علنًا عن العيوب إذا ظلت غير ثابتة.