| تحذير عاجل من برامج خبيثة تسيطر على هاتفك.. احمِ بيانتك بهذه الطريقة

حذر خبراء الأمن السيبراني في AT&T Alien Labs من وجود برامج ضارة يمكنها إصابة أجهزتك وسرقة معلوماتك، بعد اكتشاف طريقة جديدة يتبعها الهاكرز للاستيلاء على بيانات المستخدم الشخصية، بالسيطرة على الهاتف أو الحاسوب الشخصي.

وتعمل الجهات الخبيثة باستمرار على ابتكار طرق جديدة ومبتكرة لاستغلال التكنولوجيا لتحقيق مكاسب خاصة بها، مؤخرًا، حيث تم اكتشاف اعتماد القراصنة على استخدام برامج ضارة لتطبيقات تدعى «AdLoad».

ووفقا لما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية، فإن البرامج الضارة عبارة عن ملف أو رمز ضار يمكن أن يصيب الهاتف أو الحاسوب الشخصي، حيث يهاجم الجهاز من خلال التطبيقات الضارة أو رسائل البريد الإلكتروني المخترقة أو اتصالات الواي فاي غير الآمنة.

وشدد الخبراء على خطورة هذا النوع من البرامج الضارة، لأنه لا يستهدف أنظمة التشغيل فحسب، بل جيد في التخفي من الأدوات الأمنية وعدد من برامج مكافحة الفيروسات: «طبيعة AdLoad المنتشرة التي من المحتمل أن تصيب آلاف الأجهزة في جميع أنحاء العالم، تشير إلى أن مستخدمي أجهزة MacOS يعدون هدفًا مربحًا للخصوم الذين يقفون وراء هذه البرامج الضارة ويتم خداعهم لتنزيل التطبيقات غير المرغوب فيها وتثبيتها».

طريقة خداع المستخدمين بهذا النوع من البرامج الخبيثة

أوضح الخبراء، أن القراصنة يستخدمون AdLoad في خداع المستخدمين، والسيطرة على حساباتهم الشخصية، بإدراج البرنامج الخبيث في الإعلانات والعروض الترويجية في صفحات الويب، خاصة عمليات البحث التي تؤدي إلى صفحات إعادة التوجيه عن برامج وألعاب، لذلك يستهدفون المستخدمين الذين يبحثون عن أشياء مثيرة للاهتمام.

طريقة تأمين الهاتف والحاسوب الشخصي

– يجب دائمًا تحديث الهاتف أو الحاسوب الشخصي بأحدث البرامج.

– تجنب تثبيت التطبيقات من متاجر النظام غير الرسمية.

– تجنب تنزيل أي شيء من النوافذ المنبثقة الغريبة أو مواقع الويب المشبوهة.

– يجب تثبيت برنامج مكافحة فيروسات على جهازك، حتى يتمكن من البحث عن جميع البرامج الضارة.