| تحذير عاجل من تطبيق شهير يستخدمه 10 مليار شخص حول العالم: «هيسرقك»

حالة من القلق انتابت مستخدمو التكنولوجيا حول العالم، بسبب انتشار رسالة خطيرة على تطبيق شهير يستخدمه أكثر من 10مليار شخص حول العالم، تتسبب في تعرض حسابك المصرفي للخطر.

تطبيق شهير يستخدمه 10 مليار مستخدم حول العالم

وحذر خبراء الأمن السيبراني، من رسالة على تطبيق «جيميل»، تحتوي على مرفق مخادع، بمجرد فتحه، يعرض حسابك المصرفي للخطر، وفقا لما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية.

تفاصيل الهجوم

الهجوم جرى اكتشافه في مدونة، خلال الأسبوع الماضي، من قبل الباحثة الأمنية، ديانا لوبيرا: «على ما يبدو، تتخذ الرسالة عددًا من الأشكال المختلفة داخل البريد الوارد لمستخدمي Gmail وOutlook ومقدمي الخدمات الآخرين».

ويحتوي نص البريد الإلكتروني على نص يجذب انتباه المستلم إلى المرفق، بينما يتضمن الأخير على مرفق ينتهي باسم «request.doc»، بحسب «ديانا»: «بمجرد أن يخدع المستلم لاستخراج محتويات request.doc، يمكن اختراق النظام».

ووفقًا للباحثين، يستخدم المهاجمون تنسيقات ملفات لا تثير الشكوك في العادة، إذ يعد أحد الخيارات الشائعة هو ملف ISO، وهو عبارة عن حزمة من البيانات التي يتم العثور عليها بشكل متكرر على قرص مثل قرص مضغوط أو قرص DVD.

ويوجه النص الموجود في البريد الإلكتروني المستلم إلى المرفق والذي يتم تزييفه ليبدو كملف نصي بسيط، ومع ذلك، بمجرد فتحه يصيب المرفق هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببرنامج «Vidar» الضار الذي يحول البيانات، كما أوضحت «ديانا»: «يمكن لـ Vidar سرقة المعلومات والبيانات من مجموعة المتصفحات والتطبيقات الخاصة بك».

ليس من الواضح بالضبط ما الذي يبحث عنه المهاجمون، ولكن يستخدم برامج ضارة مماثلة بشكل متكرر لانتزاع عمليات تسجيل الدخول إلى البنوك عبر الإنترنت، إذ تعد أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بمنصات الوسائط الاجتماعية على غرار فيسبوك هدفا سهلا للهاكرز.

وأكد خبراء الإنترنت، أنه يجب عدم فتح مرفقات البريد الإلكتروني من مصادر لا يعرفونها، لذلك يجب عليهم حذف الرسالة أو عدم فتحها.