| تحذير عاجل من شرب المياه بطريقة خاطئة.. «قد تصيبك بالتسمم»

حذر الأطباء من خطورة شرب المياه بطريقة خاطئة، عن طريق تناول كميات كبيرة من المياه، تتجاوز الكمية المحدد شربها من الماء يوميا، لضمان الحصول على الفوائد، وتجنب تحولها إلى أضرار بزيادتها، الأمر الذي قد يصيب الشخص بـ «تسمم الماء»، بحسب لويس نيلسون، رئيس طب الطوارئ في كلية الطب في «روتجرز نيو جيرسي».

ويصاب الشخص بتسمم الماء، عند تناول كميات كبيرة من المياه يوميا، بحيث لا تستطيع الكلى التخلص منها بالسرعة الكافية، لذلك تبدأ في تخفيف الشوارد، الصوديوم بشكل أساسي في الدم، وفقا لما ذكره موقع «روسيا اليوم».

وأكدت الدكتورة سناء محيي الدين، استشاري التغذية العلاجية، أن تناول المياه بكميات كبيرة عن المسموح بتناولها يوميًا، يسبب مخاطر صحية، على غرار ما يحدث عند التقليل من الكمية المسموح بها، لذلك يجب الاعتدال في تناولها.

الكمية المسموح بتناولها يوميا من المياه

ويحتاج الشخص البالغ لشرب كمية من المياه تتراوح ما بين 2 : 3 لترات من السوائل يوميا، يتم توزيعها على مدار اليوم، وفقا لما ذكرته استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثها لـ«»: «كمية المياه المسموح بها ليست المياه الخالصة فقط، بل المشروبات والأطعمة التي تحتوي على نبة من المياه تدخل في الكمية المسموح بتناولها يوميا، وتختلف الكمية على حسب العمر والأمراض التي يعاني منها الشخص ولكن النسبة المذكورة للشخص السليم».

أعراض تسمم الماء

– الصداع.

– الارتباك.

– الغثيان.

– التقيؤ.

– النسيان.

وإذا لم يتم علاجه على الفور، فقد يؤدي إلى أعراض أخرى، على غرار التالي..

– الكلام غير الواضح.

– الهلوسة.

– تشنجات العضلات.

– ضعف وظائف المخ.

– النوبات.

– الغيبوبة.

ويمكن علاج المصاب بتسمم المياه، لكنه يحتاج إلى رعاية سريعة لذلك ينصح بنقله إلى أقرب مستشفى على الفور بمجرد الشعور بتلك الأعراض عقب الإكثار من تناول المياه، من أجل الحصول على العلاج اللازم من الصوديوم المركز والعديد من المحاليل الطبية.