| تحذير عاجل من مكون في الكشري قد يسبب السرطان.. «حافظوا على صحتكم»

يقبل المصريون على  تناول الأكلات الشعبية بمختلف أنواعها، وأهمها الكشري، الذي يحظى بشعبية كبيرة بسبب احتوائه على الكثير من العناصر المشبعة، وفي الوقت ذاته لا يحتاج سوى تكلفة مادية بسيطة، ولكن الكثير لا يدرك أن هناك أضرارًا صحية قد تحدث لهم عند تناولهم الكشري بشكل متكرر مثل الإصابة بالسرطان.

الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، أوضح أن هناك مكون واحد في طبق الكشري، قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطانت وهو «البصل المحمر»، وذلك لاحتوائه على مركب الأكريلاميد، لذا يجب تناوله بحذر وعدم الإكثار منه، بحسب حديثه لـ«».

وجبة الكشري قد تسبب السرطان

ويجب الانتباه عند تحمير البصل حتى لا يصل لدرجة الاحتراق، الذي يعد أحد أسباب الإصابة بالسرطان، بحسب «الحوفي»، قائلًا: «البصل بيكون عبارة عن شرائح رقيقة، ولكنها غير متساوية، وده بيعرض الشريحة الصغيرة منها للاحتراق إلى أن يتم تحمير الشريحة الكبيرة بشكل كامل».

ويعد مركب الأكريلاميد أحد المركبات الكيميائية، التي تستخدم في صناعة الأطباق البلاستيك، التي تسبب مخاطر لجسم الإنسان، ويظهر في بعض الوجبات خاصة التي تحتوي على نشويات أو سكريات أو بروتينات، وتتعرض لدرجة حرارة مرتفعة سواء في الزيت أو عن طريق تعرضها للنار مباشرة، بدرجة لون من التحمير والتسخين تبدأ بالبني وصولًا باللون الأسود، وهو أخطر مراحلها.

نصائح لتجنب الإصابة بالسرطان

ونصح أستاذ علوم الأغذية، بضرورة التخلص من الشرائح التي تعرضت إلى الحرق عند تحمير البصل، تجنبًا للإصابة بالأمراض المزمنة.