| تحذير من ثغرة على متصفح «سفاري».. تهدد أكثر من 100 مليون مستخدم

تعد الثغرات الأمنية كابوسًا يهدد مستخدمي التكنولوجيا في مختلف أنحاء العالم، خاصة في ظل ابتكار طرق جديدة من الـ«هاكرز» للاستيلاء على البيانات الشخصية، تمثل آخرها في اكتشاف ثغرة خطيرة داخل متصفح «سفاري» الشهير، تهدد خصوصية أكثر من 100 مليون مستخدم.

تحذير عاجل من ثغرة على متصفح سفاري الشهير

ورصد أحد خبراء الأمن السيبراني ويدعى «ريان بيكرن»، الثغرة الموجودة في تطبيق «سفاري» الشهير، الذي يستخدمه أكثر من 100 مليون شخصًا حول العالم، تهدد خصوصية المستخدمين، بحسب موقع «ماشابل» الأمريكي، فإن الهاكرز قادرون على استغلال الثغرة واستهداف أجهزة المستخدمين لأجهزة «ماك» و«آي أو إس».

ويمكن من خلال هذه الثغرة، اختراق خصوصية المستخدمين، عن طريق استخدام وسيلة الخداع بواسطة التطبيق، بمنحه حق الوصول إلى كاميرا وميكروفون المستخدم، مما يجعل الشخص قادرًا على تسجيل صوت المستخدم والتقاط صور من أجهزته وفقا لما ذكره «سكاي نيوز».

وذكر «بيكرن»، أن هذا الخلل قد يكون عمره سنوات، لكن الثغرة لم تكن خطيرة بقدر ما هي عليه الآن، مضيفًا: «تواصلت مع شركة أبل وأخبرتهم بالثغرة ومخاطرها، لذلك حصلت على مكافأة مالية قدرها 75 ألف دولار».

ورجح البعض أن شركة «أبل» الأمريكية، أصلحت الثغرة خلال تحديثها الأخير، وفقا لما ذكره الموقع الأمريكي الخاص بتقييم ومراجعة الإعلام الرقمي وأدواته.

جوجل كروم يحتوي على 19 ثغرة

لم تكن تلك الثغرة الوحيدة المكتشفة خلال العام الجاري، إذ وجهت شركة جوجل تحذيرا إلى جميع مستخدميها، في نهاية سبتمبر الماضي، بوجود 19 ثغرة على تطبيق جوجل كروم، يمكنها تهديد أمن وخصوصية المستخدمين، ولكنها قدمت في الوقت ذاته الطريقة الوحيدة لإيقافه، وذلك لأنظمة «Linux»، و«macOS» و«Windows»، بحسب مجلة «فوربس» الأمريكية.