| تحذير مهم لمرضى السكر.. اذهب للطبيب فورا عند الشعور بهذه الأعراض

يعاني مريض السكر مع الوقت، من إصابة الأوعية الدموية الصغيرة في الجسم بسبب ارتفاع مستويات السكر لديه، ما يقلل قدرتها في الكلى على أداء وظيفتها في تنقية الدم وترشيحه من الفضلات، وبالتالي يحدث تراكم لهذه الفضلات في الدم، فيما يعرف باسم اعتلال الكلى السكري، وفقًا لما ذكره موقع «betterhealth».

أعراض اعتلال الكلى السكري 

ويقول الدكتور محمد إسماعيل استشاري أمراض الباطنة والسكر، إنّ أعراض اعتلال الكلى السكري لا تظهر مبكرًا إنما تظهر بعد تطور المرض في الجسم، وتتمثل في تورم اليدين والقدمين والوجه، بسبب احتجاز السوائل والحاجة الملحة للتبول وارتفاع وظائف الكلى وتكون الحصوات مع حدوث حرقان وزلال في البول.

وتابع «إسماعيل» خلال حديثه لـ«»، أنّ الأعراض تبدأ في الظهور بعدما يؤدي السكر المرتفع إلى حدوث التهاب شديد للخلايا الكلوية؛ ما يجعلها عرضة للعدوى وبالتالي ترتفع وظائف الكلى، موضحًا أنّ تلك الأعراض تظهر عندما يزيد السكر التراكمي للمريض عن 8% وقد يتطور الأمر إلى حدوث مضاعفات خطيرة كاحتباس السوائل وتقرحات القدمين وتلف في الأوعية الدموية الموجودة بالقرنية والفشل الكلوي.

ولتشخيص اعتلال الكلى السكري، ينبغي على المريض إجراء عدد من الفحوصات، وهي فحص البول للتأكد من البروتين في البول والتصوير بالأشعة المقطعية وفحص وظائف الكلى حتى يتم تحديد العلاج المناسب لكل حالة. 

نصائح للوقاية من الاعتلال الكلوي السكري

وأضاف أنه ينبغي على مريض السكر اتباع عدد من النصائح لتجنب الإصابة باعتلال الكلى، وهي كالتالي:

  • المتابعة الدورية مع الطبيب للتحكم بمستوى السكر بالدم.
  • ضرورة علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • الإقلاع عن التدخين وعادات الأكل السيئة.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • ممارسة التمارين الرياضية.