| «تحليل الجينات».. مشروع تخرج للتوعية بأهمية الكشف عن الأمراض المسبقة منها ضمور العضلات

«جيناتك حماية لحياتك».. شعار اتخذه مجموعة من طلاب كلية الإعلام جامعة مصر الدولية، لمشروع تخرجهم الذي يهدف إلى شن حملة للتوعية بأهمية إجراء الاختبارات الجينية المسبقة للكشف على الأمراض قبل الإصابة بها، والتي يأتي في مقدمتها مرضى سرطان الثدي وضمور العضلات.

حملة للتوعية بأهمية إجراء تحاليل الجينات

روت هيام عوني، الطالبة بالفرقة الرابعة كلية الإعلام جامعة مصر الدولية، وأحد أعضاء الفريق، خلال حديثها لـ«»، أنها و7 آخرين من زملائها، اختاروا أن يكون «تحليل الجينات» هو مشروع تخرجهم، والذي هدفوا من خلاله إلى إطلاق حملة لتوعية الأهالي وخاصة المقبلين منهم على الزواج بأهمية إجراء التحاليل الجينية للكشف المُسبَق على الأمراض، بما يمنح الفرصة الكافية للعلاج وتفادي الإصابة بالمرض.

«شفنا حالات كتير بتعاني من الإصابة بمرض سرطان الثدي وضمور العضلات أهمهم الطفلتين علياء وفريدة».. وأوضحت «هيام» أنهم يحاولون من خلال حملتهم التواصل مع الناس عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل «فيسبوك»، و«إنستجرام»، و«تيك توك»، وفتح مجالًا للنقاش واحتواء الاستفسارات والرد عليها بناءً على آراء علمية مُستقاة من متخصصين.

رد فعل الناس تجاه الحملة

إلى جانب التواصل الإلكتروني الذي يجريه أعضاء الفريق مع الناس لنشر ثقافة إجراء التحاليل الجينية بينهم، يحاولون أيضًا النزول على أرض الواقع والتلاقي مع الفئة المستهدفة من الناس من خلال «إيفنتات»، وهو ما لاقى صدى جيدا من المتلقين الذين أعربوا بدورهم عن اهتمامهم الشديد واحتياجهم الضروري لإجراء مثل هذه التحاليل؛ بما يضمن الحفاظ على سلامتهم وسلامة أبنائهم من بعدهم: «أكتر حاجة بتفرحنا لما نلاقي الناس تتبسط وكأن حد أداهم طوق نجاة من مشكلة بتواجه جزء كبير منهم، وبيشكرونا أننا عملنا حملة زي كده».. كما قالت «هيام»، وأنها تجتمع وزملائها كل أسبوع لرسم ملامح الخطوة المقبلة.