| تدعم صحة القلب وتقلل الكوليسترول.. 5 خضروات احرص على تناولها في الشتاء

يعاني بعض الناس من ارتفاع الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يؤثر على صحة الإنسان، ويعد الحفاظ على المستوى الطبيعي للكوليسترول بالدم أمر ضروري، حسب حديث الدكتور شادي عبدالعال، خبير التغذية العلاجية، إذ أن النسبة المنخفضة منه تؤدي للإصابة بالجلطات الدماغية، وخلال السطور التالية نستعرض «خضروات شتوية تخلصك من الكوليسترول».

خضروات شتوية تساعد في التخلص من الكوليسترول

– السبانخ: يعد من الخضروات التي تحتوي الألياف بكمية كبيرة، والتي تعمل على خفض مستوى الكولسترول بالدم، والذي يعد من أهم الأسباب التي تسبب الخطر وأمراض القلب، بالإضافة لحمض الفوليك الذي يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم.

– الجزر: يساعد في التقليل من مستوى الكوليسترول في الدم ويمنع تطور تصلب الشرايين بسببب تراكم الدهون والكوليسترول ومصدر غني بالبوتاسيوم.

– القرع الشتوي: يساعد  القرع على تحسين الدورة الدموية، ويعمل على تقليل مستوي السكر ونسبة الكولسترول في الدم، لإنه يحتوي على كمية من الألياف الغذائية، مما يجعله قادر على تقوية المناعة، وهو من الخضروات الشتوية الصحية.

البنجر والقرنبيط يساعدان على تنظيم مستوي الكوليسترول

– البنجر: ينظم مستوى ضغط الدم وعملية تنظيف الكبد الطبيعية من السموم، ويحافظ على مستوى الكوليسترول في الدم لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

– القرنبيط: يساعد على خفض مستوي الكوليسترول، وينظف الشرايين من تراكم الدهون ويعزز ضغط الدم، وهو من الخضروات الشتوية الصحية.

نظام صحي للوقاية من الكوليسترول 

ووفقً لموقع «Mayo Clinic» أنه يمكن الوقاية من ارتفاع مستوي الكوليسترول في الدم باتباع تغييرات نمط الحياة للشخص وذلك للحفاظ على صحة القلب.

1- الحفاظ على تناول أغذيه قليلة الملح.

2- التركيز على تناول الحبوب الكاملة الفواكه والخضراوات.

3- التقليل من تناول الدهون الحيوانية.

4- الإقلاع عن التدخين.

5- الحفاظ على الوزن الصحي.

6- ممارسة التمارين الرياضية.