| تذهب البلاء وتفك الكرب.. سورة إذا قرأتها مرة واحدة قد تدخلك الجنة

في يوم الجمعة يبحث المسلمون عن كيفية غفران ذنوبهم وكسب رضاء الله عز وجل، وأن يفوزوا بالجنة ويجعلهم المولى عز وجل من أهل اليمين، ولذلك يتصدر قائمة الأكثر بحثًا في كل جمعة فضل قراءة سورة الكهف، ولكن هناك سورة أخرى تعد كنزًا من كنوز الجنة، إذا قرأها الشخص سيفوز بثواب عظيم.

وشرح الشيخ محمد أبو بكر، الإمام بالأوقاف، عبر صفحته الشخصية على «فيس بوك»، أنه من أراد أن يفك كربه ويزال همه ويُرفع عنه البلاء والابتلاء، فعليه بقراءة سورة الإخلاص فهي تحمل بداخلها مفاتيح ربانية لدخول الجنة والله يقضي بها الحوائج.

فضل سورة الإخلاص 

وعن سيدنا أنس بن مالك، أنه كان هناك رجل من الأنصار وإمام القوم، وكان يصلي بالناس في مسجد القباء، وكان لا بد في كل صلاة أن يقرأ سورة الإخلاص أي «قل هو الله أحد» وبجانب سور أخرى في القرآن، فسأله الصحابة عن سر تعلقة بتلك السورة تحديدًا وعدم تغييرها، ليجيبهم بأن تلك هي طريقة صلاته وإذا لم تعجبهم فيمكنهم أن يأتوا بأي شخص أخر ليؤمهم، ولكن ذلك الأمر لم يغير الصحابة لأن الرجل كان أحسنهم في الإمامة، وذهبوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وسأله: «يا فلان يا فلان ما يمنعك مما يأمرك به أصحابك؟»، فقال: « يا رسول الله، إني أحبها»، ليجيبه الرسول الكريم: «إن حبها أدخلك الجنة».

وروى الإمام الترمذي عن سيدنا أنس بن مالك: «أقبلت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع رجل يقرأ قل هو الله أحد، فقال صلى الله عليه وسلم، وجبت»، قلت: ماهي؟، قال الجنة»، أي أن قراءة سورة الإخلاص فقط يعد مسوغًا لدخول الجنة، بحسب «أبو بكر».

من قرأ سورة الإخلاص بنى الله له قصرًا في الجنة 

وعن سيدنا سعيد بن المسيب، رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قرأ قل هو الله أحد 10 مرات بنى الله له قصرًا في الجنة، ومن قرأها 20 مرة بنى الله له قصرين، ومن قرأها 30 مرة بنى الله له 3 قصور».

ويقول الشيخ «أبو بكر»، إن سيدنا عمر رضى الله عنه، كان يعلم أن الجنة غالية، فقال فلنكثر من قصورنا، ليرد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم: «الله أوسع من ذلك يا عمر»، أي أنه مهما أكثرت في القراءة الله سيعطيك لأن الله خزائنه أوسع.

سورة الإخلاص تذهب الفقر وتدر الرزق وتفك الكرب

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه من قرأ سورة الإخلاص، حين يدخل منزله نفت الفقر عن المنزل ومنزل الجيران بفضل سورة الإخلاص.

وعن سيدنا سهل بن سعد الساعدي، يروي أن رجل يشكو للنبي صلى الله عليه وسلم، الفقر وضيق المعيشة، فقال النبي: «إذا دخلت البيت فسلم إن كان فيه أحد، وإذا لم يكن هناك فيه أحد فسلم علي وأقرأ قل هو الله أحد مرة واحدة»، ففعل الرجل ذلك، فأدر الله عليه الرزق حتى أفاض على جيرانه.

ومن الأسباب التي تجعل سورة الإخلاص كنزًا من كنوز الجنة، أنها حوت ثلث القرآن الكريم، ومن أراد دخول الجنة، رفع البلاء والابتلاء، الخروج من الضيق، فك الكرب، زيادة الرزق، فعليه بقرائتها.