| تطبيقات في هاتفك تتجسس عليك.. إزاي تحافظ على خصوصيتك؟

عند شراء الهواتف المحمولة، عادةً ما تحتوي على عديد من التطبيقات، تكون كثير منها غير ظاهرة «مخفية»، ومن المحتمل أن تكون تطبيقات للتجسس على الشخص المستخدم، فضلًا عن استهلاكها مساحة كبيرة من سعة التخزين، لذلك لا بد من إزالتها على الفور، حفاظًا على الخصوصية والمساحة.

مخاطر التعرض للتطبيقات المخفية

مخاطر كبيرة، يتعرض لها المستخدمون، عند ترك تطبيقات «مخفية» على هواتف أندرويد، لذلك لا بد من إزالتها لتجنب الأضرار التي يمكن أن تسببها هذه التطبيقات، حسب ما أوضحه خبراء الإنترنت في «كاسبرسكي» المتخصصة في الأمن السيبراني، في تقرير عن مخاطر التطبيقات.

ما يقرب من 80 تطبيقًا مثبتًا، على هواتف أندرويد، 30% منها غير مستخدم، وفق تقرير الخبراء، وذلك يسبب عديدا من المشكلات، منها استهلاك مساحة التخزين، وربما التجسس على المستخدم بهدوء، «التطبيقات غير المستخدمة أحيانًا تشتت الانتباه بتنبيهات لا طائل من ورائها، بل يمكن أن تستمر في جمع البيانات حول المستخدم وإرسالها إلى شركات الإعلان، أو ببساطة التهام بيانات الهاتف المحمول»، حسب ما أوضحه الخبير ستان كامينسكي.

خطوات حذف التطبيقات المخفية من الهاتف

وأوضح «كامينسكي» طرق إزالة التطبيقات المخفية عن أجهزة أندرويد، حفاظًا على خصوصية المستخدم، من إمكانية التجسس عليه من خلال هذه التطبيقات منها:

– الذهاب إلى الإعدادات.

– اختيار التطبيقات.

– البحث عن التطبيقات التي لا يمكن التعرف عليها أو تم استخدامها من قبل.

– الضغط على إلغاء التثبيت للتخلص منها تمامًا.

على الرغم من استخدام هذه الطريقة في التخلص من التطبيقات المجهولة، إلا أن هناك بعض التطبيقات لا يمكن إزالتها بهذه الطريقة، لأنها تم تثبيتها بواسطة الشركة المصنعة للهاتف، «تُسمى هذه التطبيقات بالبرمجيات المنتفخة، لأنها تزيد من حجم البرامج الثابتة للهاتف وقائمة التطبيقات القياسية» حسب «كامينسكي».

وللتخلص من هذه التطبيقات، يمكن استخدام رمز التعطيل دون حذفها «انقر فوق زر التعطيل.. حيث إنه لن يتمكن من إزالة التطبيق من الهاتف، لكنه سيوقف تشغيله وسيزيل الرمز من الشاشة»، هكذا عبر الخبير، مشيرًا إلى أن هناك حيلة أخرى يمكن تجربتها وهي الضغط على زر «Force Stop»، الذي يوقف التطبيق مؤقتا، دون التسبب في أي ضرر دائم، حسب ما ورد عن صحيفة «ذا صن» البريطانية.