| تطبيق لهواتف أندرويد يتضمن برمجيات خبيثة.. احذر استخدامه

 يلجأ المستخدمين عادة إلى تحميل التطبيقات من متجر «جوجل بلاي»، باعتبارها واحد من أكثر الطرق شيوعًا، إلا إن بعض التطبيقات قد تلحق الضرر بجهازك، لذا وجب الانتباه قبل عملية التنزيل، إذ حذرت شركة ESET المتخصصة في التكنولوجيا وأمن المعلومات، من أحد التطبيقات الموجودة بهاتفك تتجسس عليك سرًا فما هو؟

تطبيق في هاتفك احذفه فورًا.. اعرفه الآن

توصل مجموعة من خبراء الأمن السيبراني، إلى أن تطبيق «iRecord Screen»، المسئول عن تصوير شاشة الهاتف وتسجيل كل ما يحدث فيها، إلا أنه في الوقت ذاته يلجأ إلى استخدام حيلة الميكرفون للتنصت على مكالمات المستخدمين، وفقًا لموقع «gizchina» التقني.

وأرجع الخبراء هذا الأمر إلى احتواء البرنامج على برمجيات خبيثة، تؤدي بدورها لإلحاق الضرر بجهاز المحمول، عبر تسجيل المكالمات وإعادة إرسالها عبر أحد الراوبط المشفرة إلى خادم المطور، ولم يكن ذلك موجودًا في وقت إطلاقه، إلا أنه طرأ عليه مؤخرًا بعد التحديث الأخير له.

ثغرة ضارة في هاتفك

ولاحظ الخبراء فور فحصهم للتطبيق، لمعرفة مصدر الخلل الخاص به، أن الأمر يتعلق بأحد الثغرات الموجودة به، التي تتضمن أحد الرموز الخبيثة، وهي عبارة عن أداة مفتوحة المصدر، تسهل عملية التحكم عن بعد، التي يمكن بواسطتها استخراج البيانات المختلفة من هواتف أندرويد.

كما تتيح هذه الثغرة للهاكرز الوصول لأجهزة وهواتف أندرويد بسهولة، علاوة على إمكانية الوصول لكافة الملفات وجهات الاتصال على الهاتف المخترق، بالإضافة إلى إتاحة التجسس على المستخدم واستخدام الميكروفون للتنصت عليه.