| تفاصيل اقتران كوكبي الزهرة وأورانوس.. يحدث قبل شروق الشمس

بعدما زين 5 كواكب فلكية سماء مصر والعربي خلال الساعات الماضية، رُصد خلال اليوم السبت، اقتران كوكب الزهرة بكوكب أورانوس بالأفق الشرقي قبل حوالي ساعتين من شروق الشمس؛ لتستمر سلسلة من الأحداث الفلكية خلال شهر يونيو الجاري.

تفاصيل الظاهرة الفلكية

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي، إن لمعان كوكب الزهرة الفائق سيتفوق على أورانوس الفيروزي بعامل 8000 ضعف، مما سيجعل من الصعب رؤية الكوكب الخافت في مقابل ذلك الوهج وسيكون الكوكبين قريبين ظاهريا من بعضها ويمكن رؤيتهما سويا في مجال رؤية المناظير.

وسيفصل بين الكوكبين 1.7 درجة وسيكونان قريبين تقريبًا في اليوم التالي ، مع تغير موقع كوكب الزهرة إلى اليسار (الشرق) بدرجة واحدة.

ماذا حدث قبل ساعات؟

وقبل ساعات وجيزة، رصد الكواكب الخمسة اللامعة في نظامنا الشمسي وهي «عطارد، والزهرة، والمريخ، والمشتري، وزحل»، مصطفة بالأفق الجنوب الشرقي كسلسلة من الألماس مشاهدة بالعين المجردة.

وجاء الحدث الفلكي النادر بعد سنوات طويلة؛ إذ وقع قبل ذلك في ديسمبر 2004 ، حيث يعد اصطفاف الكواكب حدث فلكي يتم عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد تقريبا، في نفس المنطقة من السماء، كما تشاهد من الأرض وفي الفضاء على نفس الجانب من الشمس.