| تفاصيل ثغرة أمنية بهواتف وأجهزة «أبل» تسرق البيانات: «الحل في التحديث»

أعلنت شركة «آبل»، منذ أيام، أنها كشفت عن ثغرات أمنية خطيرة في أجهزة «آيفون» و«آيباد» و«ماك» الخاصة بها؛ لتوصي جميع المستخدمين بتحديث برامجهم لمنع التسلل المحتمل.

تفاصيل الثغرة الأمنية 

وبحسب ما ذكرته صحيفة «ديلي ميل»، أن شركة آبل، قالت إن عيوب البرامج قد تسمح للمهاجمين بالسيطرة الكاملة على هذه الأجهزة، موضحة: «نحن على علم بتقرير يفيد بأن هذه المشكلة ربما تم استغلالها بشكل نشط». 

وتم العثور على نقطتي الضعف في «ويب كيت» محرك المتصفح «سفاري» والتطبيقات الأخرى، حيث ظهر أن الخلل يمكن للقراصنة الوصول الكامل إلى الجهاز. 

ونصح خبراء الأمن، المستخدمين بتحديث الأجهزة المتأثرة من أجهزة iPhone 6S والنماذج الأحدث، بجانب العديد من طرازات iPad، بما في ذلك الجيل الخامس والإصدارات الأحدث، وجميع طرازات iPad Pro و iPad Air 2 وأجهزة كمبيوتر Mac التي تعمل بنظام MacOS Monterey.

كما تؤثر الثغرة الأمنية أيضًا على بعض طرز iPod. 

تعليق شركة «آبل»

وأشارت شركة آبل، إلى أنه يمكن استغلال الخطأ بالمتصفح إذا تمكن جهاز ضعيف من الوصول إلى «محتوى ويب ضار»، الذي ربما يؤدي إلى تنفيذ تعليمات برمجية عشوائية أو معالجته.

يسمح الخطأ الثاني للتطبيق الضار، بتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية مما يعني الوصول الكامل إلى الجهاز.

وقالت راشيل توباك، الرئيس التنفيذي لشركة Social Proof Security، إن تفسير «آبل» للثغرة الأمنية يعني أن المخترق يمكنه الحصول على وصول إداري كامل إلى الجهاز حتى يتمكن من تنفيذ أي رمز كما لو كنت أنت، المستخدم.

وتابعت «توباك» إن أولئك الذين يجب أن يكونوا منتبهين بشكل خاص لتحديث برامجهم النشطاء أو الصحفيين الذين قد يكونوا أهدافًا للتجسس.