| تليسكوب جيمس ويب يلتقط صورا جديدة لكوكب نبتون

التقط تلسكوب جيمس ويب، صورا جديدة رائعة لكوكب نبتون كشفتها وكالة «ناسا» أمس للكوكب الأبعد عن الشمس بين الكواكب الجارة للأرض، إلى درجة أن «نبتون» الرابع حجما بينها، يكمل دورة واحدة حول الشمس كل 164 سنة و8 أشهر و مع ذلك، بدأ في الصور بحجم قمر الأرض حين يصوّره الهواة بكاميرات عادية.

تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورا.. أكبرها كأنه نجم

وظهرت في الصور التي التقطها تليسكوب جيمس ويب، للكوكب غير المرئي بالعين المجردة، سبعة أقمار من 14 تدور حوله، أكبرها والذي يبدو كأنه نجم في جوف السماء.

 وقدمت الصور التي التقطها تليسكوب جيمس ويب، رؤية أوضح  لحلقات نبتون منذ أكثر من 30 عاما، حيث ظهرت في ضوء الأشعة تحت الحمراء التي يستخدمها التلسكوب الفضائي العملاق، فاستمتع بمناظر «ويب» الباهتة والأثيرية الغبارية وحلقات الكوكب وأقماره وذلك وفقا لما ذكرت وكالة فضاء «ناسا».

ويصادف اليوم 23 سبتمبر 2022، ذكرى مرور 176 عاما على اكتشاف عالم الفلك الألماني يوهان جوتفريد جالي، كوكب نبتون الجليدي العملاق والذي يستمر كل فصل من فصوله الأربعة 40 سنة وشهرين، والذي كان في 16 سبتمبر الجاري في حالة تقابل مع الأرض وأقرب مسافة منها، وأكثر سطوعا، بحسب ما ورد في تقرير نشرته الأسبوع الماضي «الجمعية الفلكية بجدة» عن الكوكب البعيد 4 مليارات و474 مليون كيلو متر عن الشمس، وأقل منها بـ250 مليونا عن الأرض.

كوكب «نبتون» الرابع حجما بين المجموعة الشمسية

ومع أن كوكب «نبتون»  بعيد كل تلك المسافة الهائلة، إلا أن الرابع حجما بين كواكب المجموعة الشمسية بعد المشتري وزحل وأورانوس، ويبدو للراصدين شديد السطوع دائما، لذلك حيّر العلماء لسنوات، حتى زارته مركبة Voyager 2 الأميركية عن قرب، واكتشفت في 1989 أن سطح «الكوكب الأزرق» كما هو لقبه أيضا، مغطى بالنيتروجين المتجمد والمكثف، لذلك يعكس 70% من ضوء الشمس الذي يصل إليه، فيبدو ساطعا أكثر مما ينبغي.