| «توفت به نعيمة عاكف».. أعراض وأسباب سرطان الأمعاء وطرق الوقاية منه

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة نعيمة عاكف التي رحلت عن عالمنا عن عمر يناهز 37 عاما بعد صراع مع مرض سرطان الأمعاء الذي جعلها تعتزل الفن ونتيجة لذلك تستعرض «» في هذا التقرير أهم المعلومات عن مرض سرطان الأمعاء وأعراضه وطرق الوقاية منه.

سرطان الأمعاء هو مرض يبدأ في الأمعاء الغليظة والجزء الأخير من الجهاز الهضمي، ويؤثر على الجزء السفلي من الجهاز الهضمي، بحسب موقع «healthline»، إذ أن سرطان الأمعاء هو أكثر أنواع السرطانات انتشارًا في جميع أنحاء العالم.

يحدث سرطان الأمعاء نتيجة تحول الخلايا العادية إلى أخرى ورمية متعددة المراحل، إذ يمر بـ 4 مراحل، تبدأ بخلايا بسيطة ثم تبدأ تنتشر مكونة أوراما سرطانية، وفي المراحل الأخيرة، ينتشر المرض في أعضاء أخرى مثل الأمعاء.

أعراض سرطان الأمعاء

ومن بين الأعراض التي تدل على إصابة الشخص بسرطان الأمعاء هى فقدان الوزن واضطراب الجهاز الهضمي، مثل الإسهال، والإمساك، وتغيرات في شكل البراز وأيضا نزيف في فتحة الشرج وظهور دم في البراز فاتح اللون.

وفي هذا الشأن تحدث الدكتور محمد منيسي، استشاري الجهاز الهضمي والكبد،  في برنامج «العيادة» الذي يعرض على قناة «الحياة» عن «سرطان القولون»  وكيفية الوقاية منه، موضحا أن من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بسرطان الأمعاء هى تناول اللحوم المصنعة وذلك لأنها تحتوي على أكثر من 21 مركبا صناعيا، مشيرا إلى أن أيضا قلة الحركة تزود من فرصة الإصابة بسرطان الأمعاء.

وتابع استشاري الجهاز الهضمي والكبد أن أيضا الأشخاص الذين يتناولوا المقليات والمسبكات هم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء وذلك لأن هذه الأطعمة تسبب انتفاخا وحموضة في الأمعاء.

طرق الوقاية من سرطان الأمعاء

وعن طرق الوقاية من إصابة بسرطان الأمعاء، أشار استشاري الجهاز الهضمي والكبد إلى أنه يجب أن يكثر الأشخاص من تناول الأطعمة الغنية بمادة الفولك اسيد مثل الخس البقدونس وأيضا تناول الأسماك والأغذية الغنية بالكالسيوم خلاف الألبان، وشرب المياه والسير على الأقدام ساعة يوميًا.