| ثغرة أمنية في «تيك توك» تخترق بيانات المستخدمين.. «متفتحش روابط مجهولة»

تتعرض بعض التطبيقات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي إلى بعض المشكلات والثغرات الأمنية كل فترة، والتي تسهل من اختراق التطبيق، ما يهدد خصوصية وبيانات مستخدميه في بعض الأحيان، ما حدث مؤخرًا مع تطبيق «تيك توك».

ثغرة أمنية جديدة يواجهها «تيك توك»

أصدر باحثو شركة مايكروسوفت تحذيرًا بشأن ثغرة أمنية جديدة يواجهها تطبيق «تيك توك»، تتسبب في سماح القراصنة الإلكترونيين والمتسللين من سرقة بيانات وحسابات مستخدمي التطبيق الشهير.

الثغرة التي واجهها تطبيق «تيك توك» عبارة عن خطأ على نظام أندرويد، بحسب صحيفة «The Sun» البريطانية، إلا أنه لحسن الحظ جرى تدارك الثغرة، وإصلاح الخلل «شديد الخطورة»، والذي سمي بـ«CVE-2022-28799»، ولا يوجد دليل حتى الآن يشير إلى استغلال المهاجمين لتلك الثغرة، أو اختراق حسابات مستخدمي التطبيق الشهير.

خطورة ثغرة تطبيق «تيك توك»

وفي حالة استخدم المتسللون ثغرة تطبيق «تيك توك» سيمكنهم الوصول إلى البيانات الشخصية لمستخدمي التطبيق الشهير عن طريق ضغطة واحدة، من خلال إرسال رابط ضار عن طريق البريد الإلكتروني، أو خدمات المراسلة الأخبر عبر الإنترنت، وفي حالة ضغط المُستلم لها والنقر عليها يجرى على الفور اختراق حسابه الشخصي. 

«مايكروسوفت» تكتشف الثغرة

وفي هذه الحالة يمكن للمتسللين نشر صور ومقاطع فيديو خاصة أو إرسال وتحميل أي شيء نيابة عن صاحب الحساب الأصلي، إذ كتبت مايكروسوفت في منشور أن الثغرة الأمنية سمحت بتجاوز التحقق من الرابط العميق للتطبيق، كما أنه جرى رصد الخطأ عن طريق فريق «365 Defender Research» التابع لشركة مايكروسوفت.

وأبلغ فريق «مايكروسوفت» تطبيق «تيك توك» بالمشكلة من أجل إصلاحها، مؤكدين أنه لا يوجد أي دليل حتى الآن على استغلال الثغرة من قبل أي متسللين أو جهات مسيئة.

ثغرة «تيك توك» أعادت تسليط الضوء على أهمية التفكير جيدً قبل الضغط على أي روابط مرسلة من عنوان بريد إلكتروني أو حتى رقم هاتف مجهول، إذ يجب على المستخدمين التفكير جيدًا والتأكد من أنها رسالة آمنة، وفي حالة عدم ذلك يجب الإبلاغ عن المرسل وحذف الرسالة.