| جراحة نادرة.. نجاح زراعة كلية من مصري في السعودية لابنه رغم اختلاف فصيلة الدم

عملية جراحية ليست سهلة وفريدة من نوعها، خضع لها طفل مصري يعيش مع أسرته في السعودية، إذ تبرع له والده بكليته، وذلك على الرغم من أن فصيلة دم الأب مختلفة عن فصيلة دم الابن، وهذا هو مكمن صعوبة وندرة الجراحة أيضا. 

نظرا لصعوبة وندرة هذه الجراحة، أصدرت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية بيانا خصيصا، اليوم، توضح فيه تفاصيل الجراحة التي تمت في مستشفى الملك فهد التخصصي بمدينة الدمام.

تفاصيل الجراحة الفريدة من نوعها

وكتب الحساب الرسمي لوزارة الصحة السعودية تغريدة عبر الحساب الرسمي على موقع التدوينات القصيرة تويتر، قال فيها إن فريق من الأطباء في مستشفى الملك فهد بالدمام نجحوا في تنفيذ جراحة زراعة كلية لطفل مقيم مصري تبرع له بها أبوه، الطفل اسمه يرزن ووالده يدعى أمير الهواري.

وأوضحت تغريدة وزارة الصحة السعودية أن هذه الرجاحة نجحت على الرغم من أن فصيلة دم يزن غير فصيلة دم أبوه أمير الهواري، مضيفة أن الطفل مصاب بفشل كلوي منذ أن بلغ الـ6 من عمره، وظل على مدار 4 سنوات يجري غسيل بريتوني ثم دموي، حتى أجرى الجراحة أخيرا.

إجراءات مشددة قبل إجراء نقل وزراعة الكلية

وجاء في بيان وزارة الصحة السعودية أيضا أن أم يزن تعاني من حالة صحية لم تسمح لها بأن تتبرع لابنها بكليتها، فقرر الأب أن يكون هو المتبرع، والغريب أن الأطباء وافقوا على الرغم من أن يزن وأمير لا يملكان نفس فصيلة الدم، فهذا شرط أساسي.

أجرى أطباء مستشفى لملك فهد بالدمام نقل الكلية من أمير الهواري ونقلها إلى ابنه يزن بعد العديد من الإجراءات الطبية المكثفة، إذ اضطر الأطباء للتخلص من الأجسام المضادة أولا وتعزيز المناعة قبل إجراء العملية بأسبوع.