| جوجل يحتفل برائد علوم البحار المصري الدكتور حامد جوهر

احتفل محرك البحث العملاق جوجل بذكرى ميلاد رائد علوم البحار المصري الدكتور حامد جوهر والذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1907 وذلك بنشر صورة كرتونية له على صدارة الصفحة الرئيسية وهو يتحدث من أعماق البحار.

ولد في القاهرة وتعلم في المدارس الحكومية

اسمه الحقيقي حامد عبدالفتاح جوهر ولد في محافظة القاهرة وتعلم في المدارس الحكومية حتى حصل على شهادة البكالوريا  عام 1925 «الثانوية العامة وقتها».

والتحق حامد جوهر بكلية الطب ثم انتقل بعد السنة الأولى لكلية العلوم وحصل على بكالوريوس العلوم بتفوق وعينه الجامعة معيدًا في قسم علوم الحيوان وحصل على الماجستير عام 1931 برسالة بعنوان «التشريح الدقيق وهستولوجيا الغدد الصماء في الأرنب».

انتقاله للعمل في محطة بحرية كانت مرحلة محورية في حياته

محطة محورية في حياة حامد جوهر حينما انتقل للعمل بمحطة الأحياء البحرية بالغردقة وأجرى أبحاث عن كائنات بحرية حتى حصل على الدكتوراة في تخصص الكائنات البحرية لأول مرة في مصر.

كانت لحامد جوهر مساهمات عالمية في الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الفاو وغيرها ونال شهرة واسعة بعد برنامجه الشهير عالم البحار الذي كان يُذاع عبر التلفزيون المصري بمعدل حلقة أسبوعيًا لمدة 18 سنة متواصلة وتوفي في 17 يونيو 1992 عن عمر يناهز 84 عاما.