| حدث العام الماضي.. حكم إفساد «صوم عرفة» بسبب إعلان الأذان قبل موعده

جدل أثير العام الماضي بعدما خرجت إذاعة القرآن الكريم تؤكد إعلان أذان المغرب قبل موعده بـ4 دقائق في يوم عرفة لعام 2020، حيث كشف حسن مدني، رئيس إذاعة القرآن الكريم، وقتها عن حدوث خطأ تمثل في إذاعة أذان المغرب قبل موعده بأربعة دقائق تقريبًا.

حكم إفساد صوم يوم عرفة بسبب الأذان 

وردا على تساؤل البعض حول حكم إفساد صيام يوم عرفة لدى متابعي الإذاعة في حال تكرار الأمر نفسه هذا العام، قال الدكتور عبدالحميد الأطرش، عضو لجنة الفتوى بالأزهر الأسبق، أن الذنب يقع على من أذيع صلاة المغرب قبل موعده، لافتا لـ«» أن من فطر على الأذان صومهم مقبول ولا ذنب عليهم.

وبحسب دار الإفتاء المصرية، ليوم عرفة فضل عظيم، إذ وردت أحاديث عدة تبين هذا الفضل؛ فعن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده».

ومعنى الحديث أنّ صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، ويحول بين صائمه وبين الذنوب في السنة الآتية بإذن الله.

وثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنّه كان يصوم التسع الأول من ذي الحجة؛ فروى أبو داود وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر، والخميس».

وروى النسائي عن حفصة رضي الله عنها قالت: «4 لم يكن يدعهن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: صيام عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، وركعتين قبل الغداة».