| حسام موافي يحذر من المياه الغازية والشطة.. ويكشف سبب الإصابة بالصفراء

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، عن قائمة الأطعمة التي تسبب ارتجاع المريء، قائلا إن هذا المرض قد يخفي وراءه أمراضا أخرى، مثل الذبحة الصدرية وضيق الشريان التاجي.

أسباب الإصابة بالصفراء

وأضاف «موافي» خلال برنامج «رب زدني علما» المذاع على قناة «صدى البلد»، اليوم الجمعة، أن قائمة الأطعمة التي تؤدي للإصابة بارتجاع المريء تتمثل في أكل الشطة وشرب السجائر والمياه الغازية.

وأشار إلى أن «الصفراء» مرض يصيب الكبار والأطفال على حد السواء، موضحا أنها عَرض وليست مرضا، فهناك ثلاثة أنواع من الصفراء، لافتا إلى أن الطفل الذي يصاب بالتكسر الزائد في كرات الدم الحمراء ومصابي أنيميا البحر المتوسط والأنيميا المنجلية يتعرضون لإصابة بالصفراء.

وكشف «موافي» أن هناك عدة أمراض تصيب الكبار وتتسبب في حدوث الإصابة بالصفراء مثل الفشل والالتهاب والتليف الكبدي، حيث إن الكبد من ضمن وظائفه طرد الصفراء من الجسم أو الانسداد المرارة والذي يعد حله التدخل الجراحي لعلاج ذلك الانسداد.

وأفاد بأن الشخص البالغ طوله 165 مترا يكون الوزن المثالي 70 كيلوجراما، ويجب منع الأكل دون داعٍ مثل السكر والشوكولاتة، ناصحا بضرورة عدم الإشباع بالكامل من أجل المحافظ على الجسم من زيادة الوزن، لافتا إلى أن السمنة لدى الأطفال تحرمهم من الالتحاق بالكليات العسكرية عند بلوغ السن المحدد.

منع السكر والشوكولاتة تحافظ على الجسم من زيادة الوزن

وأشار إلى أن الطالب الذي يصل وزنه إلى 110 كيلو أثناء دراسته في الثانوية العامة يفقد فرصة الالتحاق بجميع الكليات العسكرية: «متشكرين جدًا، روّح بيتك».

وحذر أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، من تناول الأطفال أطعمة خارج المنزل، لأنها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، وحال تكرار الأمر مرتين في الأسبوع يصاب الطفل بزيادة في الوزن وترهل في الثديين، وتسوء صحته: «ممنوع لقمة برة بيتك».