| حسام موافي يكشف أسباب الدم الخفي في البراز.. اذهب للطبيب فورا

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن الدم عبارة عن بروتين مثل اللحوم، وحينما يدخل المعدة تهضمه ويتغير لونه إلى البني والأسود، وينزل في القيء.

موافي: الدم الذي يظهر في البراز يستوجب اختبارات معينة 

وأضاف حسام موافي، خلال برنامج «ربي زدني علما» على قناة صدى البلد، أن هناك الكثير من الأسباب التي تغير لون الدم إلى الأسود منها الأدوية، مشيرًا إلى أن الدم الخفي أو المهضوم الذي يظهر في البراز يستوجب اختبارات معينة لتشخيصه.

قياس نسبة الهيموجلوبين 

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن قياس نسبة الهيموجلوبين وهو عبارة عن بروتين موجود في كرات الدم الحمراء المسؤولة عن حمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم ونقل ثاني أكسيد الكربون، هو السبيل لتشخيص الدم الخفي في البراز، موضحًا أنه لو كانت نسبة الهيموجلوبين منخفضة ذلك يدل على تعرض الدم للهضم والخروج في البراز.

وأوضح أستاذ الحالات الحرجة بقصر العيني، أن الألم والدم يحركان المريض للطبيب فورًا، خاصة الدم في القيء والبراز والبول أو العين، وعن علامات الإصابة بمرض في الصدر: «إحنا بنسأل المريض 6 أسئلة عن مكان الألم، ومدة بقائه، وشكل الألم، والحركة المسببة للألم، والعلاج الذي يزيله، وأخيرا مضاعفات الألم في أي عضو آخر».