| حقيقة الصور المنتشرة لحصاد المكرونة.. حيرة كبيرة تنتهي بانتقادات لاذعة

حالة من الجدل انتشرت بين عدد كبير من رواد منصات التواصل الاجتماعي، خلال الأيام السابقة، بعدما تبادل البعض صورًا تحت عنوان «موسم حصاد المكرونة في إيطاليا»، وسط تساؤلات عن حقيقة تلك الصور وتفاعل واسع من النشطاء معها.

صور موسم حصاد المكرونة

نشر حساب باسم «شاهين وخلاص» على موقع تويتر، عدة صور تظهر بها أعقاب طويلة من المكرونةـ وكأنها نبتت من الأرض الزراعية، بل وتعمل الماكينات في حصدها، معلقًا: «حصاد المكرونة في إيطاليا»، وعلى الرغم من حيرة بعض البسطاء وصغار السن وتصديقهم أن المكرونة يتم زراعتها حقًا، إلا أن أغلب المتابعين تفاعلوا مع الصور بسخرية شديدة من صاحبها، بل وعنفه بعضهم رافضًا المنشور برمته، لعدم إشاعة مثل تلك المعلومات الخاطئة بين النشئ.

ووفقًا لِما ذكره بعض النشطاء خلال تعليقاتهم على المنشور، فإن هذه الصور مزيفة، وتم إنتاجها بواسطة الذكاء الاصطناعي عبر تطبيق «ميدجورني Midjourney» المخصص لهذا الهدف، الذي يعمل على تحويل النصوص المكتوبة والأوصاف لصور ولوحات بناء على المدخلات النصية.

تبادل صور لزراعة البيض والكنافة

لم تقتصر الصور المزيفة المتداولة على المكرونة فقط، إذ تبادل بعض النشطاء أيضا، صورًا لكنافة وكأنها تُحصد من أرض زراعية، وأيضًا البيض، من خلال عدة صور يظهر فيها البيض وكأنه ثمار على شجرة، معلقًا: «موسم حصاد البيض الأبيض بدأ، للأسف محصول البيض الأحمر الدودة ضربته، متعوضة بإذن الله العام القادم، مع محصول المكرونة الخواتم».

وعلق أحد النشطاء على صور البيض، قائلًا: «أنا عارف إن الصور دي مزيفة والبويت الغرض كله من وراه لاضحك، لكن للأسف ده ممكن يتسبب في إشاعة أفكار ومعلومات غلط عند أولادنا والناس البسيطة اللي على نياتها، علشان كده يا ريت بلاش المنشورات ديه، خاصة أن في أطفال أولاد صغيرة كتيرة دلوقتي عندهم حسابات على فيسبوك».