| حقيقة فيديو اصطدام قمر صناعي هندي بمحطة الفضاء الدولية: هل توفي أحد؟

في الساعات القليلة الماضية، انتشرت معلومات عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة بشأن فيديو للحظة اصطدام قمر صناعي هندي بمحطة الفضاء الدولية، مما سبب خسائر مادية فادحة ووفاة مايكل كولينز، رائد الفضاء الأمريكي؛ إذ زعم البعض أن تم قذفه بالفضاء الخارجي ولم يتم العثور على جثته. 

حقيقة فيديو اصطدام قمر صناعي هندي بمحطة الفضاء

وفي ظل التداول الواسع لتلك الأقاويل، بدأ البعض يبحث عن حقيقة فيديو اصطدام قمر صناعي هندي بمحطة الفضاء؛ لتخرج هيئة مكافحة الإشاعات السعودية، المنصة المستقلة المعروفة بتتبعها للأخبار الكاذبة، كاشفة أن ما يتداول عار من الصحة وغير حقيقي. 

وأكدتت منصة مكافحة الإشاعات، عبر صفحتها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أن الخبر غير صحيح والفيديو المنتشر معدل رقميًا، وصممه الفنان الرقمي «Aleksy-N» ونشره بتاريخ 27 يوليو الماضي، عبر حسابه الشخصي بمنصة الصور والفيديوهات «انستجرام». 

الفيديو المتداول يتضمن مشاهد سينمائية

اعتمد الفنان الرقمي في الفيديو الخاص به على مشاهد من أفلام سينمائية تناولت الفضاء الخارجي، والتي ربما كانت مصدر إلهامه، لذا عدل بعض المشاهد المصورة، لعل أبرزها فيلم «gravity» الصادر في عام 2013. 

وتدور أحداث فيلم «gravity»، حول ريان ستون، المهندسة التي تذهب في أول مهمة لها بمكوك الفضاء، مع رائد الفضاء مات كوالسكي، كقائد للمكوك في آخر رحلة له قبل تقاعده، ولكن رحلة الفضاء الروتينية تتعرض لكوارث ويتم تدمير المكوك، ليصبح كوالسكي وستون وحدهما بالفضاء؛ ولا يمكنهما التواصل إلا مع بعضهما فقط وهما في هذا الظلام الدامس.