| حكاية الطالب «عبدالمسيح».. كفيف يواجه مشكلات التعليم بـ«القلم والقرطاس»

شاب صغير، ولد فاقدًا للبصر، سُأل يوما عن حلمه وماذا يريد أن يكون مستقبلًا، فأجاب أمنيته أن يكون صحفيًا يناقش قلمه قضايا المجتمع، ومن حينها سعى خلف ذلك الحلم، درس وكد واجتهد، سهر ليالي طويلة حتى عَبَر مرحلة الثانوية العامة بتفوق، وجاء موعد التحاقه بالجامعة، وحلمه في الالتحاق بقسم الإعلام، جامعة تلو الأخرى رفضت دخوله على الرغم من أن مجموعه يسمح بذلك، حتى جاء الدور على جامعة حلوان، وبعد مشاورات ولقاءات تمكن من تحقيق حلمه بالالتحاق بها.

رحلة عبدالمسيح ممدوح مع التعليم منذ الحضانة وحتى الجامعة لم تكن مفروشة بالورود، بل لاقى مصاعب ومتاعب تمكن من اجتيازها حتى وصل حاليا للفرقة الرابعة في شعبة الصحافة قسم الإعلام كلية الآداب بجامعة حلوان، وكالعادة طُلب منه مع زملائه أن يُنتج مجلة كمشروع تخرج، وهنا قرر أن تكون مجلة تعليمية تناقش قضايا التعليم عامة ومشكلات المكفوفين بشكل خاص.

ما عانى منه الشاب العشريني طيلة السنوات الماضية، قرر أن يلقي الضوء عليه في مشروع تخرجه من خلال مجلة «القلم والقرطاس»، لينير الطريق لأمثاله من القادمين في المكان نفسه من بعده، ويخفف الصعوبات على المكفوفين في المرحلة الجامعية.

درس «عبدالمسيح» في مدارس مكفوفين، بحي الزيتون حيث ولد، محاولا الالتحاق بجامعة عين شمس كونها الأقرب لمنزله ولكنها لم تقبله، فالتحق بقسم الإعلام جامعة حلوان، بموافقة من رئيسها الدكتور ماجد نجم، ليبدأ رحلته اليومية مع المترو بـ27 محطة «رايح  جاي»، ولكنه لا ينسى كيف قدم له القسم الدعم قدر الإمكانات الموجودة ومراعاة ظروفه دائمًا. 

19 طالبا متميزا شاركوا في المجلة من أصدقاء «عبد المسيح»، هدفهم واحد هو إلقاء الضوء على مشكلات التعليم من «الحضانة للجامعة» على حد قوله لـ«»، «اهتمينا بكل ما يخص التعليم، بذوي الإعاقة والمدراس المسيحية، والتعليم في الأقاليم، وما يدور داخل القاهرة، حبينا نعمل حاجة بتغطي كل شيء، مش مجرد مشروع تخرج والسلام».

ترى مجموعة «القلم والقرطاس» أن المجتمع لديه «أزمة وعي» فيما يخص ذوي الإعاقة، والقيادة السياسية تسعى لمحاربة ذلك، ودمج الأشخاص المعاقين في كل النواحي الحياتية، آملين أن تغير مجلتهم نظرة المجتمع لذوي الإعاقة، مع البعد في التعامل معهم عن «الصعبانيات».

تهدف مجلة مشروع التخرج إلى مساعدة الأسرة المصرية والأطفال ووزارة التعليم على إيجاد تعليم يتناسب مع الجميع، من خلال موضوعات حول المدارس المسيحية ومناقشة الدمج في التعليم، وحوار مع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، حول مستقبل التعليم.

ويشارك في المجلة طلاب متميزون، هم: «محمد هلال – ميادة عزام – صابر سيد – إسلام أشرف – إسلام محمود – أمنية حميدو – إسراء رمضان – إسراء مصطفى – ندى حامد – إبراهيم عصام – خلود خالد – خالد حسن – أشرقت أيمن – أميرة مصطفى – دنيا أحمد – إسلام عماد – محمود أحمد».

مجلة «القلم والقرطاس» مشروع تخرج لشُعبَة الصحافة قسم الإعلام كلية الآداب جامعة حلوان، تحت إشراف  الدكتورة يسرا أسامة «المشرف على المشروع»، وإشراف عام الدكتورة سحر فاروق «رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب – جامعة حلوان».