| حكاية «بيضة» دون دجاجة أنتجتها شركة في أمريكا.. ما القصة؟

استطاعت شركة تكنولوجيا حيوية، تسمى شركة «إفري»، لتطوير نوع من البيض عن طريق التخمير الدقيق، لتنتج بيضة دون وجود دجاج، وتناول الحضور في أحد المطاعم بالولايات المتحدة الأمريكية هذا النوع الجديد من البيض.

تعديلا وراثية

وبحسب موقع «فوكس نيوز» وصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، فإن البيض الجديد يضم بروتينيات ناتجة عن عملية التخمير الدقيق، التي تضم سلالات حمض نووي تُحيل البروتين الحيواني إلى خميرة، ثم تضيف الشركة بعض التعديلات، وبعدها يتم إتاحة بيع هذا النوع من البيض عبر محلات البقالة.

منافسة بين الشركات

وأصبحت تقنية التخمير الدقيق ظاهرة مستحدثة في عالم الغذاء البديل فيما تعمل شركة «أوتيجو بايو» على صناعة بياض بيض بدون دجاج باستمرار، ويكون المنتج من «بايو» و«إفري» عبارة عن مسحوق مميز، فيما تشير الشركة الأخيرة إلى أنها ستنتج البيضة السائلة من دون دجاج، ليظهر للمرة الأولى في العالم بيضة غير حيوانية لا يمكن أن يتم تميزها عن بيض الدجاج الطبيعي، ويمكن أن تستخدم لتعطي نفس طعام البيض التقليدي، وتُصنع منها العجة، وغيرها من الأطعمة التي يدخل البيض في صناعتها.

تحديثات في البيض

ونجحت شركة «إري» في تجميع 233 مليون دولار منذ التأسيس في عام 2015، ويقدمها مطعم «إلفين إديسون بارك» في مدينة نيويورك الأمريكية، ويتم صناعة أطباق العجة وحلوى الكريم بروليه، وأطباق أخرى باستخدام هذا البيض، على أن يتم  توفير هذا النوع الجديد بشكل سائل في الأسواق العام المقبل.