| حكم غسل الأسنان بالمياه والمعجون في نهار رمضان.. جائز بشرط

يغسل العديد الأشخاص أسنانهم بعد تناول وجبة السحور، لكن أحيانًا ينسى ذلك، ويفوجئ الشخص بأذان الفجر وبداية ساعات الصيام دون غسل أسنانه، ويصاب بالحيرة، هل يبطل غسل الأسنان الصيام أم لا، وهو سؤال ورد كثيرًا لدار الإفتاء المصرية، ويسأل العديد «هل يجوز للصائم أن يغسل أسنانه بالماء والمعجون أثناء الصيام».

وردت دار الإفتاء المصرية على سؤال حكم غسل الأسنان أثناء الصيام، إذ أكدت أنه يجوز استعمال الماء والمعجون في تنظيف الأسنان خلال ساعات الصيام، بشرط أن لا يدخل الماء أو المعجون إلى الجوف، وإذا دخل فذلك يفسد الصيام.

الابتعاد عن غسل الأسنان خلال ساعات الصيام

ويجب على الصائم، الابتعاد عن غسل أسنانه خلال ساعات الصيام، وذلك للتخلص من الوسواس، وأكدت دار الإفتاء أيضًا، أن السواك لا يبطل الصيام.

وكان الدكتور علي جمعة، مدير الديار المصرية السابق، أكد خلال الفتوى التي نشرتها دار الإفتاء المصرية، أن استعمال المعجون وفرشاة الأسنان في نهار رمضان جائز، لكن شرط أن يغسل الفم جيدًا بالماء من آثار المعجون، حتى لا تتسرب مادته إلى الحلق، لكن لا يؤثر رائحة المعجون على الصيام.

حكم الإفطار في نهار رمضان دون عذر

وكانت دار الإفتاء المصرية، تحدثت بخصوص حكم الإفطار في رمضان دون عذر، موضحة أنه لابد من أن يتوب المفطر، ويعتزم التوبة الصادقة إلى الله عز وجل لقول النبي  صلى الله عليه وسلم: «مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ، مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ وَلا مَرَضٍ لَمْ يَقْضِهِ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَإِنْ صَامَهُ».