| حكم قراءة سورة السجدة فجر يوم الجمعة.. واظب عليها النبي

يعد يوم الجمعة من الأيام المفضلة لدى جميع المسلمين، لذلك يحرص العديد من الأشخاص من التقرب إلى الله في هذا اليوم المبارك، فهناك بعض فضائل يوم الجمعة والتي منها كثرة الصلاة على النبي وقراءة سورة الكهف وأيضا سورة السجدة.

حكم قراءة سورة السجدة في فجر يوم الجمعة 

وكشفت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي عن حكم قراءة سورة السجدة يوم الجمعة، إذ أن قراءة سورتي السجدة والإنسان في صلاة فجر يوم الجمعة سنةٌ داوم عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وسار عليها الصحابة والسلف من بعده.

وأشارت دار الإفتاء المصرية إلى أنه جاء في رواية الطبراني أن الرسول كان يُديم ذلك، وهذا يدفع اعتراض مَن ينكر المداومة على ذلك أو من يدعي أن من السنة ترك السنة؛ فإن هذا كلام غير صحيح على عمومه لو فهم على ظاهره لكان تناقضا.

وتابعت أن روى ابن أبي شيبة في «المصنف» عن الشعبي رحمه الله تعالى أنه قال: «ما شهدت ابن عباس قرأ يوم الجمعة إلا بـ(تنزِيل) و(هَلْ أَتَى)»، ولعل مقصود من قال ذلك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يترك بعض المستحبات خوفًا من أن تُفرض على أمته أو يظن الناس أنها واجب، وأن العَالِم والمقتَدَى به قد يفعل ذلك لنفس الغرض؛ وذلك من باب سد الذرائع كما يقوله بعض العلماء من المالكية وغيرهم.

فضائل يوم الجمعة 

ومن فضائل يوم الجمعة كثرة الصلاة على النبي، وأيضًا قراءة سورة الكهف، إذ إنّ قراءة سورة الكهف يوم الجمعة تضيء للمؤمن نورًا ما بينه وبين البيت العتيق، يقول رسول الله  صلى الله عليه وسلم: «من قرأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمعةِ أضاء له النُّورُ ما بينَه و بين البيتِ العتيقِ».