| خبراء يحذرون من 3 رسائل خطيرة عبر «واتساب»: «تسرق أموال المستخدمين»

العديد من الرسائل الاحتيالية المختلفة يلجأ إليها المتسللون والهاكرز من أجل خداع ملايين من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وحذر الخبراء الأمنيون، مستخدمي تطبيق «واتساب»، من 3 رسائل خطيرة للغاية تصل إليهم وتسرق محادثاتهم الشخصية وربما يصل الأمر إلى حد سرقة الأموال.

وأوضح الخبراء الأمنيون أن هناك بعض الرسائل الاحتيالية التي تصل إلى مستخدمي «واتساب»، وعليهم الحذر والانتباه إلى طبيعتها ومن هو مرسلها، خاصة تلك التي تلعب على مشاعرهم وعواطفهم وتنتحل صفة الأقرباء، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

الرسالة الأولى

تتضمن الرسالة الاحتيالية عادة نص: «مرحبًا أمي/ مرحبًا أبي»، إذ ينتحل المتسلل صفة الابن أو الابنة ويخدع المستخدم من خلالها، ويعتقد الأخير أنه يتحدث إلى أطفاله، وغالبا سيستخدم الهاكر تلك الطريقة من أجل طلب مبلغ كبير من المال بحجة دفع فواتير عاجلة أو تصليح الهاتف.

وإذا كانت الرسالة من ابن أو ابنة المستخدم وتحتوي على طلب الأموال، فعلى المستخدم أن يتحقق من الأمر بأن يتصل بطفله شخصيا أو يذهب إلى مكان تواجده.

الرسالة الثانية

تعتمد الرسالة على استخدام رموز التحقق الخاصة بتطبيق «واتساب»، وتتضمن عبارة: «هل يمكنك إرسال الرمز الخاص بي؟»، وهي عملية احتيال شائعة تستغل رموز التحقق لمرة واحدة في تطبيق واتساب، إذ يرسل المتسلل رسالة إلى المستخدم تفيد بأنه أرسل إليه رمز تسجيل الدخول عن طريق الخطأ، وعندما يرسل المستخدم الرمز يتم سرقة حساب «واتساب» الخاص به.

الرسالة الثالثة

يعتمد المتسللون على العروض الوهمية المغرية لبعض المنتجات، إذ يقدم الهاكر صفقة مربحة وعرضا مغريا إلى المستخدم لا يستطيع رفضه مثل أجهزة أيفون بسعر رخيص، ويرسل إليه رابطًا.

وبمجرد أن يضغط المستخدم على الرابط المزيف، ينقله إلى موقع إلكتروني يبدو رسميًا، ولكن الأمر في الواقع يكون عبارة عن عملية لجمع البيانات، وربما يفقد المستخدم أموالا كثيرة في عملية الاحتيال، وأفضل طريقة هي التحقق دائمًا من الصفقة مع المنفذ الفعلي أي مع الشركة الرسمية للمنتج الذي يرغب المستخدم في شرائه.

ونصح الخبراء الأمنيون بتجنب الضغط على الروابط المشبوهة وإرسال المعلومات الشخصية أو بيانات حساباته البنكية إلى أي شخص.