| «خبير» يحذر من 8 تطبيقات ضارة استخدمها 3 ملايين شخص.. احذفها فورا

حالة من الخوف انتابت مستخدمي التكنولوجيا، بعد التحذير من برنامج ضار متخفي داخل 8 تطبيقات على الهاتف المحمول يستخدمها قرابة 3 ملايين من الأشخاص، تتسبب في تعرض حسابك المصرفي للخطر، كما تهدد خصوصية حساباتك الشخصية المختلفة.

وحذر الدكتور محمد الجندي، خبير أمن المعلومات، من برنامج خطير جدا على أجهزة الأندرويد، يخدع المستخدمين بالتخفي داخل التطبيقات المختلفة، فبمجرد فتحه، يعرض حسابك المصرفي للخطر، وفقا لما ذكره عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «البرنامج انتشر على جوجل بلاي وتم تحميله مش أقل من 3 ملايين مرة».

أوتوليكوس «Autolycos» اسم البرنامج الضار، بحسب «الجندي»: «بيستخبى داخل برامج متاحة على منصة جوجل بلاي وبمجرد ما تنزل برنامج منهم، وتشغله وتديله الصلاحيات المطلوبة هيبتدي البرنامج الضار اللي جواه ينشر تأثيره، زي أنه يسجل المستخدمين في خدمات بمقابل مادي بدون علمهم، بالإضافة إلى إمكانية الإطلاع على رسائلك الشخصية».

«أوتوليكوس» موجود داخل حوالي 8 برامج كانوا بالفعل على جوجل بلاي، لكن تم إزالتهم من فترة قريبة جدًا، كما أوضح خبير أمن المعلومات: «لازم تبقى عارفهم لأنك ممكن تكون بالفعل نزلت واحد منهم وجهازك متصاب بالبرنامج الضار وأنت مش عارف».

«الجندي»: امسح البرنامج فورا

ونصح خبير أمن المعلومات المستخدمين، بضرورة التركيز في البرامج، ومشاهدة عدد تحميلها الكبير الذي يؤكد على مدى انتشاره، مضيفًا: «لو طلعت محمل أي واحد منهم لازم تمسحه فورًا، وتفحص جهازك ببرنامج حماية من الفيروسات أكتر من مرة لحد ما تتأكد إنك في أمان».

البرامج الثمانية

– Funny Camera تم تحميله أكثر من 500 ألف مرة.

– Razer Keyboard & Theme تم تحميله أكثر من 50 ألف مرة.

– Vlog Star Video Editor تم تحميله أكثر من مليون مرة.

– Creative 3D Launcher تم تحميله أكثر من مليون مرة.

– Wow Beauty Camera تم تحميله أكثر من 100 ألف مرة.

– Gif Emoji Keyboard تم تحميله أكثر من 100 ألف مرة.

– Freeglow تم تحميله أكثر من 5000 مرة.

– Coco Camera v1.1 تم تحميله أكثر من 1000 مرة.

نصائح للمستخدمين

وقدم «الجندي» نصيحة للمستخدمين، حتى الأشخاص الذين لم يقوموا بتحميل تلك البرامج للبقاء في أمان دائما: «راقب استهلاك الانترنت واستهلاك البطارية في حالة عدم استخدام الجهاز ولو لقيت الاستهلاك عالي ممكن تكون مصاب بفيروس، ودايمًا فعل خاصية Play Protect وده هيحميك من تحميل برامج ممكن تكون غير موثوقة أو مصابة بفيروس وحاول تقلل من عدد التطبيقات على جهازك وسيب بس اللي تحتاجه منهم».