| خريطة عبور المرتفع السيبيري بسلام.. «أكل وشرب وملابس» ملائمة

حالة من القلق سيطرت على المواطنين بعد تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من انخفاض درجة الحرارة  وتأثر مصر  بالمرتفع السيبيري، وهو شديد البرودة، و قد تصل درجة الحرارة  لتحت الصفر ونتيجة لذلك نستعرض عدة لنصائح لتجنب  مخاطر هذه الموجة وللوقاية من نزلات البرد.

نصائح لتجنب مخاطر المرتفع السيبيري

قدم الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«» عدة نصائح لتجنب مخاطر المرتفع السيبيري منها ارتداء الملابس الثقيلة ويفضل أن تكون ذات ثلاث طبقات، مشيرا إلى أنه لا مانع أن تكون  قطنية رقيقة تساعد على نقل الرطوبة بعيدًا عن الجسم، وتحفظ البشرة جافة وتساعد أيضا على الدفء وتكون مريحة غير خشنة.

وتابع «بدران» أنه لضمان عدم فقدان الحرارة من الجسم للجو البارد يفضل استخدام القفازات والجوارب السميكة أو جوارب خفيفة مزدوجة لحماية اليدين والقدمين ويجب أيضا أن تكون  أحذية الشتاء مريحة، فالأحذية الضيقة لا تمكن من ارتداء الجوارب الثقيلة، وتعرقل  تدفق الدم مما يجعل القدمين أكثر برودة.

طرق الوقاية من المرتفع السيبيري

ويعد تنظيف المنزل والسيارة ومقر العمل من الغبار يقلل تعرض الشخص لمسببات الحساسية من ضمن النصائح التي قدمها «بدران» لتجنب مخاطر المرتفع السيبيري وأيضا ويراعى تطبيق كافة التدابير الوقائية اللازمة للوقاية من الفيروسات التنفسية مثل غسل الأيدي بالماء والصابون جيدًا خاصة قبل لمس الأنف والفم والعين، والتباعد الجسدي عن الآخرين، وارتداء الكمامة حال الخروج للشارع  ويفضل تجنب مشاركة الأغراض الشخصية مثل أواني الأكل أو الشرب، والمناشف والمناديل.

وأضاف «بدران» أن يستحب تناول الماء والسوائل الدافئة للأعشاب الطبيعية وورق الجوافة المحلى بعسل النحل ويفضل الحذر من شرب الشاي والقهوة مع ارتفاع درجة حرارة الجسم، فالكافيين الموجود فيهما يسبب إدرار البول، وبالتالي نقص سوائل الجسم مما يعرقل خفض درجة الحرارة.