| خطأ ترتكبه عند استخدام فيسبوك يعرضك للنصب.. «هتخسر فلوسك»

حالة من القلق تنتاب مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، عند انتشار طريقة جديدة يتبعها الهاكرز للنصب والاستيلاء على بياناتك وأموالك الشخصية، تمثل آخرها في تحذير جديد من خطأ فادح يرتكبه البعض على «فيسبوك»، تجعلهم يسقطون في فخ قراصنة الإنترنت، «هتخسر فلوسك».

تفاصيل خطأ فادح يقع فيه مستخدمو فيسبوك

ويلجأ قراصنة الإنترنت إلى استغلال وجود بعض الشركات الأمريكية الخاصة بتوصيل المنتجات إلى المنازل عن طريق ميزة «Facebook Marketplace»، باستخدام بعض الرسائل التي تطلب من المستخدم دفع الأموال مقابل خدمات التوصيل وهمية عبر الإنترنت دون توصيلها بالفعل.

وللشراء بأمان من Facebook Marketplace، من الأفضل دائمًا الالتقاء شخصيًا عند الشراء أو البيع؛ من أجل تجنب رسائل الخداع من قراصنة الإنترنت، وفقا لما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية.

ويجب على مستخدمي فيسبوك، تجنب روابط الدفع غير الموثقة، وتسجيل الدخول مباشرة من خلال المتجر الرسمي، كما يفضل إلقاء نظرة على ملف تعريف الشخص الذي تتعامل معه لإيصال المنتج، لأن هناك بعض العلامات التي قد تكشف عملية النصب.

وينصح بضرورة التحقق من تاريخ إنشاء الحساب، إذا تم إنشاء الحساب الذي يتصل بك مؤخرًا في الأسابيع أو الأشهر القليلة الماضية، فيجب أن تتعامل بحذر لأن هذا قد يظهر أنه تم إنشاؤه خصيصًا لخداع المستخدمين.

نصائح لتجنب أسلوب الهاكرز الجديد في النصب

وأكد مصطفى وحيد، مبرمج مواقع في إحدى الشركات، خلال حديثه لـ«»، أنه يجب توخي الحذر عند إجراء عمليات شراء أونلاين، باتباع التالي:

– تجنب التواصل مع متاجر الشراء «الأون لاين» غير الرسمية.

– ضرورة التأكد من المتاجر الموثقة، سواء عن طريق اللوجو الخاص بها، وكذلك توقيت إنشاء حساب الشخص الذي سيقوم بتوصيل المنتج.

– الابتعاد عن التواصل مع متاجر الشراء، عند إرسال رسالة أو تقديم خدمة غير معتادة من الشركة.