| خطوات تحديد وقتك على فيسبوك وإنستجرام ويوتيوب.. «اتحكم في نفسك»

مع التطور السريع والمستمر للتكنولوجيا، وخاصة عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي، يقضي الكثيرون معظم أوقات اليوم متنقلين بين المنصات المختلفة مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام وغيرها من المنصات التي باتت جزءًا أساسيًا من حياة البعض، ما جعل مالكو هذه التطبيقات يطرحون ميزات تساعد مستخدمي المنصة في الانتباه إلى الوقت الطويل الذي يقضونه ضمن الشبكة الإجتماعية.

هذه الأداة يختلف اسمها باختلاف المنصة، إذ يجدها المستخدمون على «فيسبوك» تحمل اسم وقتك على Your Time on Facebook، بينما على «إنستجرام» يُشار إليها باسم نشاطك Your Activity.

كيفية تحديد وقتك على «فيسبوك» 

– انتقل إلى تطبيق فيسبوك، واضغط على رمز القائمة المكون من 3 أسطر.

– اضغط على خيار الإعدادات والخصوصية Settings & Privacy.

– اضغط على الإعدادات Settings.

– ابحث عن خيار وقتك على فيسبوك Your Time on Facebook واضغط عليه.

في هذا الخيار، ستجد متوسط الوقت الذي تقضيه عند استخدامك لفيسبوك خلال الأسبوع وإذا كنت تريد الاطلاع على الاستخدام ليوم معين من الأسبوع، فاضغط على شريط «هذا اليوم».

– بعد ذلك اضغط على ضبط تذكير يومي Set Daily Reminder.

– قم بضبط الوقت الذي يناسبك.

– اضغط على تعيين تذكير Set Reminder.

تحديد وقتك على تطبيق «إنستجرام»

إذا كنت قلقًا من قضاء الكثير من الوقت على إنستجرام، يمكنك التحكم في ذلك من خلال الضغط على ملف التعريف، واختيار (نشاطي) My Activity، وستعرض لك الصفحة التالية متوسط مقدار الوقت الذي قضيته على إنستاجرام خلال الأسبوع الماضي.

وإذا كنت ترغب في تقليص استخدامك على إنستجرام، يمكنك الضغط على خيار (ضبط التذكير اليومي) Set Daily Reminder واختيار الوقت الذي تريده، وسيقوم (إنستجرام) بإخطارك عندما تصل إلى الوقت الذي حددته.

تحديد وقتك على يوتيوب

ومن خلال ميزة Take a Break على منصة يوتيوب، يمكنك التحكم في تعطيل أصوات التنبيهات لفترات من الوقت والسماح للمستخدم بالحصول على التنبيهات على شكل موجز، إذ تمنح هذه الميزة المستخدم تحديد الحد الأقصى للوقت الذي يريد المستخدم إنفاقه ضمن المنصة، وتعيين تذكيرات لأخذ استراحة، فضلًا عن إمكانية تلقي تنبيه واحد يحتوي على خلاصة إشعارات يوتيوب بالكامل في الوقت الذي يختاره، كما يمكن أيضًا تعطيل التشغيل التلقائي للفيديو التالي وإيقاف الاهتزازات خلال فترة زمنية محددة.