| خلال ساعات.. قمر الأحدب يقترن بكوكب المشتري

يرصد بسماء العربي ومصر، اقتران القمر الأحدب بكوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي بعد منتصف ليل اليوم الاثنين 31 مايو وخلال الساعات التي تسبق شروق شمس الثلاثاء، في ظاهرة يمكن مشاهدتها بسهولة بالعين المجردة.

تفاصيل الظاهرة الفلكية 

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، ظهور القمر الأحدب قرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، فالقمر يبعد عنا حوالي 382,000 كيلومتر فقط، في حين أن المشتري يبعد 715,986 مليون كيلو متر.

إقرأ أيضا: ظاهرة فلكية تشهدها مصر.. قمر شوال يقترن بـ«سيد الخواتم» 

ويعد كوكب المشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقمارة الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم  «أقمار غاليلو» وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وخلال ساعات الليل تنتقل هذه الأجسام جميعا ظاهرياً نحو الغرب، نتيجة دوران الأرض حول محورها، ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

وبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد أبتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق وهي حركتة الطبيعية في مدارة حول الأرض.

وتلك الظاهرة تأتي بعد ساعات من اقتران القمر مع كوكب زحل، ثاني أكبر كوكب بعد المشتري، حيث يبلغ قطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض. 

ومثل المشتري، يتكون زحل من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم، وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، ويعد أبعد كوكب في نظامنا الشمسي، ويمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة كنقطة ذهبية.