| «دراسة».. العنب يحمي من الإصابة بالخرف ويؤثر يشكل سلبي على مرضى الأنيميا

يحتوي العنب على فوائد عديدة، إذ يحمي من الإصابة بالسرطان، ويحسن صحة الجسم، ويعد من الفواكة المفضلة لدى الكثيرين، وكشفت دراسة حديثة نشرتها صحيفة «إندبنبت البريطانية»، أن تناول العنب يقلل من الإصابة بالخرف، وأمراض الكبد الدهنية، ويحرق السعرات الحرارية أثناء هضمه.

فوائد العنب 

وكشف باحثو جامعة «ويسترن نيو إنجلاند»، أن العنب مفيداً للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالدهون، وذلك لأن العنب غني بمركبات كيماوية تعزز بكتيريا الأمعاء الصحية وتخفض نسبة الكوليسترول، ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المعروفة بتحسين الصحة، والوقاية من الأمراض والسرطان.

ووجد الباحثون أن مضادات الأكسدة الموجودة في العنب، يمكن أن تحمي الدماغ من الإصابة بالخرف، عن طريق تحسين وظيفة الخلايا العصبية، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية الناجمة عن تخزين الدهون الزائدة في الكبد.

ومن جانبه أكد  الدكتور محمد عادل، استشاري التغذية في تصريحات لـ«»، أن العنب يعمل علي تنظيم ضغط الدم بصورة كبيرة، لأنه يحتوي على مجموعة من الألياف تساعد علي تحسين صحة القلب، بالإضافة إلى قدرته علي خفض مستويات ضغط الدم، ويقاوم الجلطات والأزمات القلبية.

العنب محاربا قويا للسرطان 

وتابع أستاذ التغذية العلاجية، أن العنب يعد محاربًا قويًا للسرطان، لأنه يتميز بخصائصه الوقائية، إذ يدعم مناعة الجسم ويزيد طاقته، لأنه يحتوي على نسب مرتفعه من الكربوهيدرات، ولكن على الرغم من تلك الفوائد العديدة التي يحتوى عليها العنب، إلا أنه يؤثر يشكل سلبي على مرضى الأنيميا لأنه يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.