| دراسة تحذر من النوم بعد «رنة المنبه».. يسبب مشكلات في القلب خطيرة

يعتقد البعض أنها فكرة جيدة عندما أن يضغط على زر الغفوة في المنبه للحصول على بضع دقائق إضافية من النوم قد تمنحه بعض النشاط خلال يومه الطويل، ولكن دراسة حديثة كشفت أن هذا الاعتقاد خاطئ، مشيرة إلى أن قضاء وقت طويل في السرير بعد انطلاق صوت المنبه قد يؤدى إلى مشكلات صحية خصوصا في القلب. 

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن الأشخاص في الغالب يقومون بضبط المنبه في توقيت معين، ثم يحددون مجموعة من الإنذارات المتتالية بهدف التأكد من استيقاظهم، فهؤلاء الأشخاص هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بارتفاع معدل ضربات القلب.

وبحسب باحثي الدراسة، فإن تلك السلسلة من الإنذارات تجعل الشخص لا يعود إلى النوم العميق بل إلى نوم خفيف، ولكن في نفس الوقت تسبب ارتفاعًا في معدل ضربات القلب، وبالتالى يمكن أن تسبب مشكلات صحية في القلب مستقبلا لأن حركة الجسم لم تواكب هذا الارتفاع في معدل ضربات القلب. 

الدراسة تم إجراؤها على 450 شخص في أمريكا

الدراسة التي تم إجراؤها في جامعة نوتردام في الولايات المتحدة الأمريكية، شارك فيها 450 شخصًا، وقال نحو 57% منهم، إنهم لا يستجيبون لصوت المنبه من أول مرة، بل يحاولون استكمال نومهم، وأن النساء تقوم بذلك أكثر من الرجال، وأشار الباحثون إلى أن الشخص يقضي نحو 30 دقيقة في السرير، إذا ضبط المنبه على عدة إنذارات مقارنة بقضاء 9 دقائق فقط لمن ضبط المنبه على إنذار واحد.

ولم تكن تلك هي الدراسة الوحيدة التي تؤكد تلك النتيجة، فمن قبل تم إجراء دراسة في المعهد ي الفرنسي للصحة والبحوث الطبية، والتي أشارت إلى أن النوم الجيد المتواصل وليس المتقطع الذي ينتج بسبب صوت المنبه، سببا في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

الجسد يكره الاستيقاظ على صوت المنبه

وأجريت الدراسة على أكثر من 7000 شخص، تتراوح أعمارهم ما بين الـ50 و75 عامًا لمدة 10 سنوات. وقال خبير النوم الدكتور نيل ستانلي، إن الجسد يكره الاستيقاظ على صوت المنبه؛ لأنه يرفع معدل ضربات القلب، وبالتالى ترتفع نسب هرمونات التوتر، ومع تكرار ذلك يوميا، قد يسبب ذلك مشاكل في القلب وأحيانا يرفع مستوى العصبية.