| دراسة: قلة النوم تصيب الإنسان بتصلب الشرايين والسمنة.. وطبيب يحذر

يعاني البعض من الأرق أو قلة النوم مما يؤدي لمشاكل صحية في غنى عنها، أبرزها السمنة التي تساعد على ارتفاع هرمون الجوع وزيادة جاذبيته للدماغ المحروم من النوم، وأيضا تصلب شرايين الجسم عند تراكم الترسبات الدهنية المعروفة باسم اللويحات، وهو ما أكدته إحدى الدراسات الأمريكية.

أظهرت دراسة جديدة بجمعية القلب الأمريكية أن عدم النوم يؤدي لمشاكل صحية خطيرة أبرزها السمنة بسبب انخفاض الهرمونات التي تساعد في عملية تنظيم الطعام وتصلب في شرايين الجسم، لذا يجب الانتباه جيدا والحصول على قسط كافِ من الراحة والنوم بشكل يومي.

احتمالات الإصابة بالسمنة نتيجة قلة النوم

أوضح الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ«»، أنّ هناك ارتباطًا بين قلة النوم والسمنة، بحسب دراسة بريطانية تتبعت أكثر من 8000 طفل منذ الولادة، وتبين أنّ أولئك الذين ينامون أقل من 10 ساعات ونصف الساعة في الليلة في سن الثالثة، لديهم خطر أعلى بنسبة 45% للإصابة بالسمنة في سن السابعة، مقارنة بالأطفال الذين ينامون أكثر من 12 ساعة في الليلة.

وبالمثل وجدت دراسة أمريكية، أجريت على 915 طفلاً، وتوصلت إلى أن الأطفال الذين ينامون بمعدل أقل من 12 ساعة يوميًا، لديهم ضعف احتمالات الإصابة بالسمنة في سن الثالثة، مقارنة بمن ينامون لمدة 12 ساعة أو أكثر، وإدخال الأطعمة الصلبة قبل سن 4 أشهر للرضع مرتبط بمدة نوم أقصر، وقد يكون لعادات نوم الطفولة تأثير طويل المدى على الوزن حتى مرحلة البلوغ.

زيادة هرمون الجوع الفاتح للشهية

أكد «بدران» أن قلة النوم تسبب أضرارا خطيرة، منها، السمنة عن طريق انخفاض نسبة هرمون الليبتين، الذى يفيد فى عملية تنظيم وتناول الطعام واستهلاك الطاقة وارتفاع نسبة إفراز هرمون الجريلين، وهو هرمون الجوع الفاتح للشهية، وكلما زادت السعرات الحرارية للطعام زادت جاذبيته للدماغ المحروم من النوم.

أضرار قلة النوم على الجسم

قلة النوم تؤدي إلى تصلب شرايين الجسم نتيجة الترسبات الدهنية المعروفة باسم اللويحات، كما تسمح للمستيقظ بتناول المزيد من الطعام، خاصة السكريات والنشويات، لذا يجب تجنب تناول الأطعمة الثقيلة والحارة والكافيين، والابتعاد عن التدخين، والحرص على تناول شاي البابونج الذي يحتوى على مضادات الأكسدة التي قد تعزز النوم، كما يعد الكيوي غني بالسيروتونين ومضادات الأكسدة، الذي يحسن نوعية النوم، بحسب عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.