| دراسة: نبتة الإنست «الموز الكاذب» تواجه مشكلة الجفاف بحلول 2050

نبتة الإنست أو ما يسمى بـ«الموز الكاذب» من المحاصيل الإثيوبية الرئيسية، كونها قادرة على إطعام أكثر من 100 مليون شخص، إذ يشبه البطاطا أكثر من كونه موزًا، تنتج قواما غذائيا مختلفا؛ إذ لا يمكن أكل ما بداخله على عكس الموز، ولكن يمكن تخمير جذوره وسيقانه لصنع العصيدة والخبز بدلًا من ذلك.

نبتة الإنست

وأشارت دراسات وبحوث عديدة بحسب شبكة «بي بي سي»، إلى أنّ النمو السكاني وتغيرات المناخ من المتوقع أن تعملان جنبا إلى جنب لإجبار البشر على إيجاد مصادر جديدة للغذاء؛ إذ أنّ نبتة الإنست والتي تعرف باسم «الموز الكاذب»، موجودة في إفريقيا، ولديها القدرة على حل مشكلة نقص الغذاء، الذي يمكن أن يسببه تغير المناخ والجفاف.

ويحتوي الموز الكاذب على بعض السمات غير العادية، وهو ما يجعله محصولًا فريدًا يمكن زراعته وحصاده في أي وقت، نظرًا لكونه نبات معمر، لهذا يسمونه شجرة مضادة للجوع.

نبتة الإنست محصولًا مثاليًا للزراعة

وبالنسبة لهواة الطعام الإثيوبي فإنّهم يفضلون تخمير النبات لعدة سنوات، وذلك من أجل تحسين النكهة لاستخدامه في مجموعة مختلفة من الأطعمة، إذ أشار بحثًا جديدًا إلى أنّ نبتة الإنست لديه القدرة على تحمّل مجموعة واسعة من الظروف، وهو ما يجعله محصولًا مثاليًا للزراعة في مساحات شاسعة من أفريقيا، بحسب تقرير صحيفة «التليجراف» البريطانية.

ويُعرف الموز الكاذب أيضًا باسم «العشب أحادي الكربوهيدرات»، والذي يرتبط بشكل وثيق بالموز، كما أنّه يُعد مصدرًا للنشا لأكثر من 20 مليون شخص في إثيوبيا، ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان.