| دعاء إذا رددته سدد الله عنك ديونك لو كانت مثل جبل أحد.. انتظر الفرج (فيديو)

يعتبر سداد الدين، أحد أهم ما يشغل بال المسلم الحريص على قضاء حقوق عباده، إذ دائمًا ما يبحث عن طرق لتوسيع أبوابه وتنويع مصادره، من أجل العيش في حياة آدمية بدون ضغوطات، ويتساءل البعض من الجانب الديني: هل هناك أشياء يمكن أن يفعلها الشخص حتى يوسع الله عليه في الرزق والعطاء ويقضي عنه دينه؟ وهو ما رد عليه الشيخ محمد أبوبكر، أحد علماء الأزهر الشريف، إمام وخطيب بوزارة الأوقاف.

الرسول كان يستعيذ من ضلع الدين

إذ نشر «أبو بكر» مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أوضح خلاله دعاء إذا ردده الشخص وهو مديون سدد الله عنه الدين، مُشيرًا إلى أنّ النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان يتعبد إلى الله ويدعوه كان يستعيذ من ضلع الدين، كما أنّه عليه الصلاة والسلام كان لا يُصلى على من عليه دين، ويخبر المسلمين أن يصلوا عليه إلى أن يتكفل أحد من أسرته أو أحبابه بدفع الدين عنه.

ويقول الشيخ محمد أبوبكر خلال مقطع الفيديو، إنّ النبي صلى الله عليه وسلم أعطانا هدية وهي دعاء إذا ردده المسلم يسدد الله عنه الدين مع الأخذ بالأسباب ولو كان مثل جبل أحد.

الدعاء يسدد عنك الدين لو كانت مثل جبل أحد

أورد الإمام المنذري أنه من حديث معاذ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد دينًا لأداه الله عنك، قل: اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك».

فيما اشترط «أبو بكر» ضرورة الالتزام بهذا الدعاء والأخذ بالأسباب واللجوء إلى الله ليسدد عنك الدين مهما كان عليك من ديون، موضحًا أنّ النبي صلى الله عليه وسلم يقول في رواية أخرى لسيدنا معاذ: «فلو كان عليك ملء الأرض ذهبًا أدى عنك»، ومعناه أنّ المسلم إذا كان عليه دين يوازي ملء الأرض ذهب سيسدده الله عنك.