| دعاء الحر الشديد.. كلمات حرص النبي عليها تخفف المعاناة والمشقة

ييحث الكثير من الأشخاص عن دعاء الحر الشديد سواء عبر المنصات الإلكترونية أو  محرك البحث «جوجل»، في ظل تزايد درجات الحرارة بشكل كبير والتي تتجاوز نحو 45 درجة على بعض أنحاء محافظات الجمهورية، من أجل ترديده حتى يخفف الله عنهم العناء والمشقة في هذا التوقيت.

دعاء الحر الشديد

وحول نص دعاء الحر الشديد، ذكرته دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي الإلكتروني في أكثر من توقيت ، حيث أوضحت أن رسول الله محمد، صلى الله عليه وسلم كان مع الحر الشديد ودرجات الحرارة المرتفعة، كان يردد: «إذا كان يوم حار ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض».

وإذا حرص الإنسان مع الحر الشديد  قول: «لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم»، قال الله عز وجل لجهنم: «إن عبدًا من عبادي استجارني منك، وإني أشهدك أني قد أجرته».

فعل الخير في الحر الشديد

وكانت أيضا دار الإفتاء المصرية، أشارت إلى بعض الأعمال الحسنة التي من الممكن فعلها في الحر الشديد، منها وضع الماء البارد لحيوانات الشارع، موضحة أنه من فعل الخير في هذا الحر الشديد وضع إناء أمام البيت في الظل به ماء بارد لحيوانات الشارع والطيور.

وعَنْ أبي هُريرةَ رضي اللهُ عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: «بينما رجلٌ يمشي بطريقٍ اشتدَّ عليه العطشُ، فوجد بئرًا، فنزل فيها فشَرِبَ، ثم خرج فإذا كلبٌ يلهثُ، يأكلُ الثَّرَى من العَطشِ، فقال الرَّجلُ: لقد بلَغَ هذا الكلبُ من العطشِ مثلَ الذي كان قد بلَغَ منِّي، فنزل البئرَ فملأ خُفَّه ماءً، ثم أمْسكَه بفِيه، حتَّى رَقَى فسَقَى الكلبَ، فشَكَرَ له، فغَفَرَ له» قالوا: يا رسولَ اللهِ إنَّ لنا في البهائمِ أجرًا؟ فقال: «في كلِّ كبدٍ رطبةٍ أجر».