| دعاء الرحمة والمغفرة للميت.. صيغ صحيحة ومستحبة احرص على ترديدها

دعاء الرحمة والمغفرة للميت هو أبرز ما يتصدر محركات البحث بشكل مستمر، خاصة ممن فقدوا أقاربهم وأحبابهم، بهدف إيصال الثواب لهم في القبر، إذ أشارت دار الإفتاء إلى أنّه من السنة وقوف المشيعين للجنازة عند قبر الميت ساعة للدعاء له، وذلك لما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم إنه إذا فَرَغَ مِن دَفنِ المَيِّتِ وَقَفَ عليه فقالَ: «استَغفِرُوا لأَخِيكم وسَلُوا له التَّثبِيتَ؛ فإِنَّه الآنَ يُسأَلُ».

أدعية الرحمة والمغفرة للميت

وقدم الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، في مقطع فيديو عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء، أفضل أدعية الرحمة والمغفرة للميت، قائلًا إنّ أفضلها ختم القرآن، والأفضل دعاء الولد الصالح والاستمرار في الدعاء، حيث جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال يا رسول الله هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما بعد موتهما؟ فقال صلى الله عليه وسلم: «نعم، الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما من بعدهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما».

دعاء الرحمة والمغفرة والعتق من النار

ومن الأدعية المستحبة؛ الدعاء بالرحمة والمغفرة والعتق من النار: «اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه وأدخله الجنة، واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يا رب اجعلهم من المكرمين المُنعمين».

وأيضًا دعاء: «: «اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر، وَعَذَابَ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ».

دعاء الرحمة والمغفرة لأبي

ومن بين الأدعية التي يمكن ترديدها للأب المتوفي: «اللهمّ اجعل قبر أبي روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار». «اللهمّ افسح لأبي في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة».

وأيضًا: «اللهمّ املأ قبر أبي بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور، اللهم ارحم أبي فقيد قلبي واغفرله وآنس وحشته ووسع قبره».

دعاء الرحمة والمغفرة لأمي

ومن الأدعية المستحب ترديدها أيضًا للأم المتوفاة: «اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، وأنت غنيٌ عن عذاب أمي فاغفر لها وارحمها».

ودعاء: «اللهم إن كانت أمي من المحسنين فارفع درجتها وزد حسناتها، وإن كانت من المسيئين فاغفر لها وتجاوز عن سيئاتها، إنك أنت العفو الغفور».

وأيضًا: «اللهم ارحم أمي واغفر لها بقدرِ ما رعتني وربتني، اللهم اغفر لها بحجم عطائك الذي لا ينفد، ونقها من ذنوبها كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، وتغمّدها برحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء».

ويستحب أيضًا ترديد هذا الدعاء: «اللهم نجِّها من عذاب القبر، وعذاب النار، اللهم اجعل قبرها روضةً من رياض الجنة يا كريم يا غفور، اللهم اجعل أمي سيدةً من سيدات أهل الجنة، إلهي ومولاي، ارزق أمي الجنة من غير حساب ولا سابق عذاب، اللهم ارزقها الفردوس الأعلى، اللهم اجعلها جارةَ النبي صلى الله عليه وسلم، وارزقها لذة النظر لوجهك الكريم».