| سبب بسيط وراء بطء سرعة الإنترنت.. وحل غير متوقع للمشكلة

حذر أحد خبراء التكنولوجيا المتخصصين في مجالات شبكات «واي فاي»، من أن حركة المرور في ساعة الذروة لا تصل إلى الطرق فحسب، بل تصل أيضًا إلى شبكة الإنترنت الخاصة بالمستخدم، لكن لحسن الحظ هناك تغيير سهل يمكن لجميع الأسر إجراؤه لتعزيز سرعتهم على الفور. 

فعل يسبب بطء سرعة الإنترنت 

وقد تحدث مزودو خدمة الإنترنت، عن السرعات البطيئة عندما تكون الشبكة مزدحمة، وفقا لما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية والتي أشارت: «على غرار حركة المرور في ساعة الذروة، تعتمد السرعة التي سيحصل المستخدم عليها جزئيًا على عدد الأشخاص الذين يستخدمون الشبكة».

وتابعت الصحيفة البريطانية نقلا عن أحد منصات التكنولوجيا: «خلال فترات الذروة، عادةً من الساعة 8 مساءً إلى الساعة 10 مساءً، قد تلاحظ أحيانًا سرعات أبطأ قليلا.. يمكن أن تكون مواجهة التخزين المؤقت للتلفزيون والألعاب المتأخرة أمرًا إضافيا». 

وقال أوستن أغيري، خبير في مجال التكنولوجيا: «يعود الجميع إلى المنزل من العمل أو المدرسة ويبدأون في البحث عن جرعتهم اليومية من البث المباشر والألعاب ووسائل التواصل الاجتماعي.. لا تستطيع شبكة الإنترنت التعامل إلا مع قدر كبير من حركة مرور الويب أو النطاق الترددي».

وأوضح «أغيري» في إحدى مدونات التكنولوجيا: «عندما تكون هناك حركة مرور متزامنة على الويب أكثر مما يمكن أن تدعمه الشبكة، فإنها تصبح مزدحمة وتتباطأ.. ويحدث ازدحام الشبكة أيضًا عندما يكون هناك عدد كبير جدًا من حركة مرور الويب على شبكتك المنزلية، كما هو الحال عندما يبدأ جميع أفراد أسرتك في التنزيل أو البث في وقت واحد». 

ما هو الحل؟

هناك حل سهل ومجاني للحصول على سرعة إنترنت عالية – ولكنه قد لا يحظى بشعبية، حيث يمكن إما تجنب استخدام شبكة Wi-Fi خلال أوقات الذروة – عادةً بين الساعة 8 مساءً و10 مساءً، أو يمكن محاولة تنظيم استخدام الإنترنت في المنزل. 

وإذا كان المستخدم لا يرغب التقنين، يمكنه التغيير إلى مزود خدمة إنترنت عبر الكابل أو الألياف بدلاً من شركة DSL أو الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، وبدلاً من ذلك، يمكن الاتصال بشركة النطاق العريض الخاصة بالمستخدم والحصول على خطة إنترنت أسرع لتسهيل المزيد من النشاط عبر الإنترنت في وقت واحد.