| سبب زيادة نسبة الرطوبة في الليل.. ونصائح للمواطنين لتجنب الجفاف

موجة شديدة الحرارة يشهدها الطقس في الفترة الحالية، نتيجة تأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمي، الذي يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة، وبالتالي زيادة الإحساس بالسخونة، إلا أن البعض يلاحظ ارتفاع نسب الرطوبة خلال ساعات المساء، فما السبب في ذلك؟.

لماذا تزداد نسبة الرطوبة في الليل؟

استقبلت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، سؤالًا عن سبب ارتفاع نسبة الرطوبة خلال ساعات المساء، وبالتالي زيادة الشعور بالسخونة والحر، لتجيب «الأرصاد» موضحة أن السبب في ذلك يعود إلى غياب الشمس التي تعمل على تبخرها وانكماش عمود الهواء.

ومن جهتها، شرحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، خلال حديثها لـ«»، العلاقة بين غياب الشمس وارتفاع نسبة الرطوبة خلال ساعات المساء، موضحة أننا حاليا نسجل نسب رطوبة عالية طوال فترات الليل والنهار بسبب تشبع الهواء ببخار الماء الناتج عن مرور منخفض الهند الموسمي على البحر المتوسط قبل قدومه إلى مصر، إلا إن نسبة الرطوبة العظمى تكون خلال ساعات الليل والصغرى خلال النهار.

وأضافت أن ذلك نتيجة لاختلاف درجات الحرارة بين الليل والنهار، وقدرة الهواء الساخن على حمل كميات كبيرة من البخار أكثر من الهواء البارد الذي لا يستطيع حمل كميات كبيرة من البخار، مل يجعل نسب الرطوبة خلال ساعات الليل أعلى.

العلاقة بين الشعور بالسخونة والرطوبة العالية

وعن شعور المواطنين بالسخونة الشديدة في الأماكن والأوقات ذات الرطوبة العالية، أوضحت «غانم»، أنه شيء طبيعي ومعتاد؛ إذ أن ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو يقلل من تبخر العرق في جسم الإنسان، فيحدث خلل في تبريد الجسم، وبالتالي تزداد السخونة بداخله ويزداد إحساس الشخص بالحرارة.

وفي الطبيعي عندما يشعر جسم الإنسان بارتفاع درجة الحرارة فيقوم بالتعرق الذي يحمل حرارة الجسم إلى الهواء، وبالتالي تحدث عملية تبريد ويقل معها شعور الشخص بالحرارة، إلا أن هذا الأمر يختلف عند زيادة رطوبة الجو؛ إذ أن الهواء يكون مشبعًا ببخار الماء فلا يتبخر العرق الخارج من جسم الإنسان ولا يستطيع الهواء المشبع ببخار الماء أن يمتصه، ما يؤدي في النهاية إلى سخونة الجسم ويزداد معها الشعور بالحرارة واللزوجة.

تحذير من الرطوبة العالية

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من التواجد لفترة طويلة في الأماكن ذات الرطوبة العالية، مشيرة إلى أن التعرق الزائد ووجود خلل في عملية تبريد الجسم بسبب الرطوبة العالية قد يؤدي إلى إصابة الشخص بالجفاف، مضيفة أنه لذلك من المهم والضروري تناول المشروبات الباردة مثل المياه والعصائر لترطيب الجسم وتعويض نسبة العرض.

منخفض الهند الموسمي

يجدير بالذكر أن منخفض الهند الموسمي الذي تتعرض له البلاد حاليًا يعتبر من أهم وأشهر التوزيعات الضغطية التي تؤثر على مصر خلال فصل الصيف، وغطى مساحة كبيرة من قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا، ويتسبب عادة في ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة في الجو.