| سحابة من الناموس الأسود في السماء تثير الذعر.. «تضربها ترجع تاني»

مع ارتفاع درجات الحرارة بمعظم محافظات الجمهورية وعدد من البلدان العربية، تكاثرت الاستغاثات بشأن انتشار الناموس حتى أن تلك الحشرة تصدرت قائمة التريندات بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» على خلفية تداول فيديو يوثق سحابة من البعوض الأسود في سماء مدينة تونس وسط تساؤلات عن طرق الحد من انتشاره.

سحابة من الناموس في سماء تونس 

ووثقت إذاعة Radio IFM التونسية، والتي تبث برامجها عبر منصة الفيديوهات «يوتيوب»، لحظة استغاثة مواطنة من انتشار الناموس الي ظهر على شكل سحب بمقطع قصيرة، قائلة: «ناموسة تضربها ترجع الضربة»؛ لتتوالى التعليقات بشأن الاستغاثة من الأمر، فضلا عن شكاوى عدد من المستخدمين المصريين من بداية موسم الناموس. 

ويعد سبب انتشار الناموس حاليا سواء في مصر وتونس وغيرها من المدن هو تغير الفصول وارتفاع الحرارة، بحسب ما أكده  الدكتور محمد فهيم، أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، في حديث سابق لـ«»، مشيرا إلى أن أكثر المناطق تأثرا هي القريبة من الأشجار والمساكن العشوائية فضلا عن المسطحات المائية، إذ يكثر ظهور الحشرات مع حرارة الشمس. 

كيفية التعامل مع الناموس في فصل الصيف 

وعن طرق الوقاية والتعامل مع البعوض والحشرات، قال الدكتور شريف حتة، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي، إنه يجب رش الحشرات بالمبيدات الآمنة بجانب التأكد من سلامة الغذاء والماء في المنزل وغلق الشبابيك جيدا والتأكد من نظافته. 

ويعد الناموس من الحشرات التي لها القدرة على الاختفاء بثوان عقب القيام بعدد من اللسعات، ويوجد من فصيلتها حوالي 3000 نوع  لكن 3 منها يتحملون المسؤولية الأساسية عن انتشار الأمراض التي تصيب الإنسان، وفقا لما ذكره موقع «ناشيونال جيوجرافيك»، وهي:

– بعوض الأنوفيلة هو النوع الوحيد المعروف بنقل الملاريا، كما أنها تنقل داء الفيلوالتهاب الدماغ.

– يحمل بعوض الكيولكس التهاب الدماغ وداء الفيلاريات وفيروس غرب النيل.

– وبعوض الزاعجة، الذي ينتمي إليه النمر الآسيوي، يحمل الحمى الصفراء وحمى الضنك والتهاب الدماغ.