| «سرب النثرة» ظاهرة فلكية تزين السماء الليلة.. ألف نجم يمكن رؤيتها بطريقتين

تتجه أنظار عشاق الفلك في كل أنحاء العربي، صوب السماء الليلة، لمشاهدة ظاهرة فلكية تعرف باسم «سرب النثرة»، ويطلق عليها أيضًا «خلية النحل»، وكذلك «ميسييه 44» الموجود وسط نجوم برج السرطان الخافتة جدًا، وهي واحدة من أجمل العناقيد النجمية.

ووفقا لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، فإن سرب النثرة عبارة عن سرب من النجوم، تحتوي الظاهرة الفلكية على ألف نجم.

طريقة مشاهدة «سرب النثرة»

ويمكن مشاهدة ظاهرة سرب النثرة، بطريقتين، الأولى بالعين المجردة بشرط وجود مكان مظلم بعيد عن أضواء المدن، والثانية رؤيته بسهولة عن طريق استخدام المنظار، خاصة أن العين المجردة لا تستطيع رؤيتها جميعًا.

وبحسب الجمعية الفلكية بجدة، يتم تحديد مكان سرب النثرة باستخدام بعض النجوم كمرجعية للاستدلال، حيث يوجد العنقود النجمي في منتصف الطريق بين نجم قلب الأسد ونجوم وراس التوأم المقدم «كاستور»، ورأس التوأم المؤخر «بولوكس» على قبة السماء.

تفاصيل أخرى عن ظاهرة «سرب النثرة»

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أن سرب النثرة يرصد في شهر مارس بالأفق الشرقي، بعد حلول الظلام، وأسفله يوجد النجم قلب الأسد، ثم تشاهد النجوم الساطعة رأس التوأم المقدم ورأس التوأم المؤخر في كوكبة التوأمان إلى أعلى في الأفق الشرقي، مضيفة: «مع مرور الأشهر، يرتفع موقع السرب نحو الأعلى في السماء، وبعد ذلك ستغادر سماء المساء في أواخر يونيو، وتنتقل إلى سماء الصباح بدءًا من أواخر أغسطس المقبل.

وجدير بالذكر أن سرب النثرة يضم نحو 1000 نجم، وهي عبارة عن مجموعة مفتوحة من النجوم في مجرتنا، فهي مرتبطة بالجاذبية ويتم تكوينها من نفس السديم المكون للنجوم، مثل النجوم في سديم الجبار «الجوزاء».