| سر الأعاصير المتوسطية وأسباب حدوثها.. وتأثيرها على هذه المناطق في مصر

كشرت الطبيعة عن أنيابها وانتشرت ظواهر الطقس المتطرفة نتيجة التغيرات المناخية، ومنها الأعاصير المتوسطية التي تعد أحد الأسباب الرئيسية لجذب الكتل الهوائية، وهي حالة جوية شبيهة بالأعاصير والعواصف، وتظهر فوق منطقة البحر الأبيض المتوسط، ووصلت قوتها إلى وجود أمطار غزيرة و‌فيضانات، وذلك حسبما كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

الأعاصير المتوسطية

وأشارت هيئة الأرصاد في بيان لها، إلى أن الأعاصير المتوسطية حالة جوية عاصفية شبيهة بالأعاصير المدارية في بعض الخصائص، لكن العامل الأخطر لها يكمن في الأمطار الغزيرة، ويكون اتجاه الرياح جنوبيًا حارًا وجافًا في مصر، والظاهرة ليست نادرة، وإنما تكررت خلال السنوات السابقة، بشكل غير مسبوق لتسجل مقاييس جديدة.

كشفت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، لـ«»، أن الأعاصير المتوسطية هي عاصفة أو حالة جوية تشبه الإعصار موجودة على البحر المتوسط، وهي عبارة عن منخفضات جوية متعمقة بشكل كبير على سطح البحر، بالإضافة إلى وجودها في طبقات المنخفض الجوي المتعمق في طبقات الجو العليا.

الأعاصير المتوسطية ودرجات الحرارة 

وأضافت «غانم»، أن العواصف الإستوائية موجودة أكثر في غرب البحر المتوسط، وهي تتحرك في الغرب باتجاه الشرق، وتحدث عواصف استوائية وأمطار بشكل فيضانات، وتأخذ شكل أعاصير متوسطية في المحيطات الواسعة، ولها فئات من الفئة الأولى إلى الخامسة، وتحدث في المحيطات عند الوصول إلى 27 درجة.

البحر الأحمر والمتوسط مسطحات مائية ضيقة غير المحيطات، والعواصف على البحر المتوسط تدعى متوسطية لهذا، لأنها تأخذ شكل الإعصار، وتكون قوية بشكل كبير، وبعض الدول العربية بتتأثر بها مع حركة المنخفض الجوي، ومن المتوقع أن تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض النسبي بسبب تغير اتجاه الرياح، وتحولها إلى شمالية نتيجة للأعاصير شديدة التقلب.

تأثير الأعاصير المتوسطية على مصر

وأكدت أن في مصر تكون الأعاصير المتوسطية أقل حدة عن المناطق الموجودة في شمال غرب البحر المتوسط، وكانت الأمطار غزيرة في شهر 10 في المناطق الساحلية، ولكن إلى يوم الاثنين تشهد البلاد استقرارًا في الحالة الجوية، ولا توجد فرص لسقوط الأمطار إلا في بعض المناطق من محافظات مطروح أو أقصى الغرب، إذ أنه يبدأ في المناطق الصحراوية.

تأثير الأعاصير المتوسطية

وفي الأماكن التي تشهد موجة طقس سيئ واحتمالية حدوث سيول، يجب تخفيف التكدس المروري في الشوارع، لإعطاء فرصة  للتعامل مع الظروف الجوية، من الأعاصير المتوسطية، وطبقًا للتقارير الواردة من الجهات المعنية، يجب تأمين البلاد خاصةً في المدن المطلة على ساحل البحر المتوسط وشمال الدلتا ومدن القناة وشمال سيناء، عبر اتخاذ ما تراه مناسبًا من تدابير نظرًا لغزارة الأمطار في هذه المناطق التي تشهدها الأعاصير.