| سر الإقبال على نوع من الفاكهة كريهة الرائحة.. تحتوي على فوائد صحية مذهلة

يقبل الجميع على تناول الفاكهة لمذاقها اللذيذ ورائحتها الذكية، لكن الغريب هو توافد المستهلكين على فاكهة تتميز برائحة كريهة فضلا عن الشوك الذي يحيط بقشرتها الخارجية من كل جانب، ووفق تقرير حديث لبنك «HSBC» بالطلب العالمي على فاكهة «دوريان» ذات الرائحة الكريهة، ارتفع بنسبة 400% على أساس سنوي، وذلك بدعم كبير من جنون الطلب عليها في الصين، التي استوردت ما يقرب من 6 مليارات دولار من هذه الفاكهة، وهو ما يمثل 91% من الطلب العالمي.

فاكهة ذات رائحة كريهة

ويكمن سر زيادة الطلب على فاكهة الـ«دوريان» في أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، وفق ما رواه أحمد الجنيدي، مهندس زراعي، مشيرًا إلى أن هذه الفاكهة تحمل وصف «ملكة الفواكه»، خاصة في مناطق جنوب شرق آسيا، كما تعد من الفواكه التي تنمو على أشجار مرتفعة للغاية، ضمن الغابات الاستوائية في ماليزيا، وإندونيسيا، وبروناي، والفلبين، وتايلاند.

وتابع «الجنيدي» خلال حديثه مع «»، أن فاكهة الدوريان، تأتي بشكل دائري كبير الحجم، وقشرتها قاسية تغطيها الأشواك، ومن داخلها اللب الأصفر، الذي يؤكل وله طعم لاذع.

فوائد تناول فاكهة الدوريان

فوائد صحية مذهلة تتمتع بها فاكهة الدوريان، وهو ما يفسر كثرة الإقبال عليها، حسب تعبير الدكتور إبراهيم صلاح، استشاري التغذية، مشيرًا إلى أن هذه الفاكهة تحتوي على فيتامين C وBوA، فضلا عن معادن البوتاسيوم، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، الصوديوم، الزنك، كما أنها تحتوي علي حمض الفوليك والفوسفور والزيوت النباتية المفيدة.

ويعد من أبرز فوائد فاكهة الدوريان، أنها تساعد على الهضم ومحاربة الكوليسترول، إذ تحتوي على مستويات عالية من الألياف الغذائية، التي تعتبر ضرورية في المساعدة على الهضم، كما أن الألياف تساعد على تقليل كمية الكوليسترول «LDL» في الجسم وإزالته قبل أن يتسبب تراكمه بأضرار للقلب والأوعية الدموية.

فاكهة الدوريان، غنية بمعدن البوتاسيوم، الذي يقلل من ضغط الدم، ما يخفف من إجهاد الأوعية الدموية والشرايين، ويقلل من فرص تطور أمراض، مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة، التي تساعد الإنسان على مكافحة الجزئيات، التي تتسبب في تلف الخلايا الحية في الجسم، ما يكافح الشيخوخة ويؤخر ظهور أعراض مثل التجاعيد، والبقع السوداء، وفقدان الشعر.

تعد «دوريان» أحد المصادر المهمة لمعادن الماغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس، التي تحافظ على قوة العظام، فضلا عن أنها تحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك، الذي يعد عنصرًا أساسيًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، فإن هذه الفاكهة تساعد في علاج فقر الدم.