| سر التقلبات الجوية في طقس الأسبوع المقبل.. «متخففوش الملابس»

بعد موجة من ارتفاع درجات الحرارة التي شهدتها البلاد خلال الأسبوع الحالي، وبداية الأسبوع الجديد غدًا السبت، تشهد البلاد حالة من انخفاض درجات الحرارة مع زيادة فرص سقوط الأمطار، ليتساءل البعض عن سر التقلبات الجوية التي تحدث حاليًا والملابس المناسبة للطقس..

الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، أكدت لـ«»، أنّ بداية من السبت، تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بواقع درجتين أو ثلاثة، نتيجة تأثرنا بكتل هوائية شمالية آتية من جنوب أوروبا مرورًا بالبحر الأبيض المتوسط، وامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا يعمل على تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، وذلك يؤدي إلى حجب جزء من أشعة الشمس ما يساعد على الإحساس بالبرودة.

سبب ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة المفاجئ

وبحسب «غانم»، فإن التوزيعات الضغطية هي السبب الرئيسي وراء ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار: «الأيام الماضية كانت الكتل الهوائية قادمة من مناطق صحراوية مرتفعة في درجات الحرارة ومنخفضة في الرطوبة، وحصل ارتفاع مع الأتربة والرمال المثيرة، لكن الأيام الجاية هتكون الكتل الهوائية قادمة من جنوب أوروبا، هيكون في انخفاض وفرص لسقوط الأمطار نتيجة المنخفض الجوي، والتقلبات والتوزيعات الضغطية بتكون منتشرة الوقت ده من السنة».

وتصل سرعة الرياح خلال الأيام المقبلة حتى منتصف الأسبوع، من 30 إلى 45 كيلومترًا في الساعة، وتكون درجات الحرارة من 28 إلى 17 درجة مئوية خلال النهار، ومن 15 إلى 16 درجة مئوية خلال ساعات الليل.

«الأرصاد»: احذروا تخفيف الملابس 

ونصحت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، بعدم ارتداء الملابس الصيفية خلال الفترة الحالية: «فترات الليل مش هينفع الملابس الصيفية، ملابس قطعتين وبكم، خاصة للأطفال، لكن ممكن الملابس الصيفية تكون بالنهار بس، ويفضل إننا نرتدي الملابس الربيعية خلال اليوم».